آخر الأخبار
معالم وآثار: قلعة الفيقين.. شموخ متجدد وبراعة هندسية واستحكامات في التحصين

معالم وآثار: قلعة الفيقين.. شموخ متجدد وبراعة هندسية واستحكامات في التحصين

Share Button

74774كتابة وتصوير: سيف بن ناصر الخروصي –
(قلعة الفيقين ) أحد المعالم التاريخية والأثرية بولاية منح بمحافظة الداخلية التي قامت وزارة التراث والثقافة بترميمها تلكم القلعة التي تقف شامخة تناطح السماء علوا تتوسط القرية القديمة وتعبر عن عراقة تلكم الولاية وهمم أبنائها الذين خلفوا هذا المعلم التاريخي الشامخ المتين المعبر بوضوح عن مدى ملكة العمانيين وبراعتهم في الهندسة والتقنية المعمارية والبناء الحضاري والتشييد والزخرفة والنقوش والتقسيمات اللازمة لتكون الحامي من كيد الأعداء وبطشهم والقادر على التمكن منهم.
وقلعة الفيقين بتفاصيلها ومتانتها وشموخها وعلوها وجمالها وتقنيتها العالية ومرافقها تعد مرجعا للمتخصصين في الهندسة المعمارية والتخطيط وفي القيادة العسكرية فهي وسط قرية كانت كما يبدو من بقاياها أنها راسخة الأركان كثيرة السكان كما أنها تحيط بها الحدائق الغناء وخرير الماء بجوارها والمسجد مجاور لها وتلكم الجوانب التي تعد من أهم وسائل القوة والتحصين التي تجعل الدولة أو المجتمع أو القبلية قادرة على الثبات والمقاومة حين الأزمات والشدائد.
وقلعة الفيقين تعبر عن ذكاء وفطنة المهندسين العمانيين وبراعتهم في اختيار ومتطلبات واحتياجات ووسائل التمكين .
إنها قلعة محصنة، تشاهدها من بعيد فتجدها تبرز عالية وسط غابات من النخيل كأنها حارس أمين، وتشاهدها من قرب فتجد كل ما يبدو منها ينبئ عن قوة منيعة وعن تاريخ عريق.
عرفت قلعة الفيقين بمناعتها وقوة إنشائها وفنها المعماري. ذي الطابع الإسلامي العريق ووقفت تلك القلعة تكابد ويلات الدهر.
قام ببناء القلعة الشيخ محمد بن مسعود البوسعيدي منذ ما يقرب من أربعمائة سنة أي في عام 1024 .
تتألف القلعة من أربعة طوابق ذات تحصينات قوية وتنقسم إلى جزأين شمالي وجنوبي البرج ويعلوها برجان رئيسيان للمراقبة والاستطلاع وتحتوي على مجموعة من الغرف منها للسكنى والمخازن الخاصة بالمؤن والمواد الغذائية ومنها للحكم، و البرزة والجند. كما يوجد بالقلعة بئر يمكن سحب الماء منه من الطوابق العلوية من خلال فتحات عبر السقوف.
وبالقلعة استحكامات دفاعية قوية وفتحات لصب الزيت والعسل المغلي عند هجوم الأعداء على القلعة إلى جانب فتحات تخرج منها فوهات المدافع والبنادق عند إطلاق النار.
وقد كانت قلعة الفيقين مخفية الباب حيث بقي الباب مجهولا عند عامة الناس قبل الترميم الذي تم في بداية العقد الماضي وكان يتم الصعود إليها من خلال حبل متدل من الطوابق العلوية من نافذة تتوسط القلعة من جهة الشمال وذلك زيادة في الاستحكامات والتحصين وأثناء الترميم دلهم أحد كبار السن من العارفين بأسرار القلعة عنه وعن الحقيقة الغائبة عنهم وهو مكان الباب وهو الواقع في الجهة الجنوبية من القلعة.
وتجسد القلعة بشموخ متجدد براعة هندسية واستحكامات في التحصين وبذلك تكون أحد الشواهد التاريخية الدالة على عراقة ولاية منح وعراقة فكر العمانيين في فن العمارة والهندسة وخاصة في مجال بناء القلاع والحصون والأبراج والتحصينات الدفاعية بشكل عام.

يوليو 23, 2014

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats