آخر الأخبار
وادي المعيدن ببركة الموز: ينقطع عن العالم إذا نزلت به المياه

وادي المعيدن ببركة الموز: ينقطع عن العالم إذا نزلت به المياه

Share Button

يعد مقصدا سياحيا تنقصه بعض الخدمات –
تحقيق – علي الذهلي –
يقع وادي المعيدن في نيابة بركة الموز بولاية نزوى، وهو من الأودية الفسيحة والممتدة التي يقصدها الزوار والأسر من مختلف محافظات السلطنة، خصوصا في هذا الوقت من العام، حيث يبحث الناس عن الأودية الجارية لقضاء إجازاتهم الأسبوعية فيها، وأيضا مما يميز وادي المعيدن بنيابة بركة الموز اتساعه وطوله وتنوع جغرافيته وامتداد بركه المائية عبر مساحات طويلة، فهذا كله أضفى على الوادي جمالا طبيعيا وبيئة باردة ومنعشة، بالإضافة إلى البيوت الأثرية والمدرجات الزراعية.
يبعد وادي المعيدن عن محافظة مسقط قرابة 130 كم، يسلك الزائر الطريق الرئيسي المؤدي لنيابة بركة الموز حيث ينعطف يمينا في ذات الطريق الموصل إلى الجبل الأخضر، وقبل الشروع في الصعود إلى الجبل الأخضر يأتي المدخل الرئيسي الوحيد لوادي المعيدن يسارا عند قرية (طوي سعدة).
وعلى الرغم من كثرة توافد السياح إلى وادي المعيدن لما له من أهمية وطابع سياحي جذاب، فإنه يفتقر إلى طريق معبدة توفر للسائح سهولة الولوج إلى الوادي دون الحاجة إلى استخدام سيارات الدفع الرباعي أو تلك المخصصة للطرق الوعرة.
فالأهالي في وادي المعيدن يتطلعون منذ فترة طويلة إلى رصف الطريق الترابي الموصل إلى بيوت سكناهم، ومن هناك حيث البرك المائية التي يقصدها السائح.
التقت «عمان» بمجموعة من أهالي المنطقة، وأوضحوا لنا المعاناة التي يتكبدونها من وعورة الطريق بالإضافة إلى وصفهم جمالية الوادي.
قال جمعة بن علي بن ناصر الصبيحي: حظي وادي المعيدن بالعديد من منجزات النهضة المباركة كباقي القرى الأخرى، حيث تم شق طريق ترابي إلى الوادي ومد خط التيار الكهربائي إلى البلد عام 2000 م، كما تم افتتاح شبكة الهاتف النقال في نوفمبر عام 2014، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.
وأضاف أن وادي المعيدن يتمتع بالعديد من المقومات التي تؤهله ليكون أحد الأودية السياحية في محافظة الداخلية منها وفرة المياه طوال العام والجبال الشاهقة والأشجار الوارفة الخضرة بين جانبي الوادي بالإضافة إلى العديد من طرق المشي الجبلي.
وأكد الصبيحي أن الأهالي القاطنين داخل الوادي يعانون من وعورة الطريق الترابي الذي تبلغ مسافته 5 كيلومترات و600 متر من قرية طوي سعدة حتى منازل الأهالي، فيستخدمون سيارات الدفع الرباعي أو تلك المخصصة للطرق الوعرة فيترتب على ذلك كثرة الأعطال في السيارات لوعورة الطريق، بالإضافة إلى انقطاع حركة السير أثناء جريان الأودية بشكل تام، فهنا تبدأ المعاناة الأخرى وهي مشقة المشي الجبلي الذي يستغرق 4 ساعات من قرية طوي سعدة إلى داخل الوادي.
وأضاف جمعة الصبيحي: إن مطالباتنا برصف الطريق كانت منذ أكثر من 12 سنة، فقدمنا العديد من الرسائل الموجهة إلى الجهات المختصة كوزارة النقل والاتصالات نطالب برصف الطريق، كما تقابلنا مع معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات خلال عام 2013 (4 مرات)، وخلال عام 2014 (مرة واحدة)، بالإضافة إلى المقابلات في الأعوام السابقة، ويأتينا الرد بعدم وجود مخصصات مالية للمشروع، على الرغم من وجود الكثير من الأودية في السلطنة قد رصفت، فهنا السؤال: لماذا لا ينال وادي المعيدن نصيبه من الرصف أسوة ببعض الأودية.
وأوضح الصبيحي أن قرية وادي المعيدن يوجد بها ما يقارب 25 منزلا، وعدد سكانها يزيد على 250 نسمة، حيث إن الوادي يستقطب الكثير من السياح خاصة في فصل الصيف وفي الإجازات الرسمية؛ وذلك لتوفر عدة عوامل منها وفرة المياه واتساع المكان وتوفر الأشجار الوارفة الخضرة بين جانبي الوادي ووجود طرق الممشى الجبلي للراغبين في الصعود إلى الجبل الأخضر مشيا على الأقدام.
فمن خلال لقاءاتنا مع مجموعة من الزائرين للوادي فهم يتساءلون: لماذا لا يتم رصف الطريق؟ لماذا لا تتوفر خدمات داخل الوادي مثل دورات المياه ومطعم ومقهى ومظلات واستراحات والعديد من التساؤلات التي نوجهها للجهات المختصة، فهنا كل زائر لأي منطقة سياحية يحتاج إلى العديد من المرافق مثل دورات مياه ومظلات جلوس ومقهى وشبكة الهاتف النقال وغيرها من المرافق الضرورية التي تخدم السائح.

تطاير الغبار

وتحدث خميس بن ناصر بن علي الصبيحي عن المعاناة التي لحقت بهم من هذا الطريق فقال: نحن نعاني كثيرا من وعورة الطريق أثناء نزول الأودية، وكذلك معاناة الطلبة والموظفين أثناء الدوام الرسمي من تطاير الغبار مما يؤدي إلى اتساخ ملابسهم، ويكونون في حالة يرثى لها.
فنتمنى من الجهات المعنية النظر بعين الاعتبار في مطالبنا وهي رصف الطريق، فهناك أيضا معاناة كبيرة أثناء نزول الأودية فتنقطع السبل، مما يؤدي إلى عرقلة حركة السير فلا يوجد بديل آخر عن هذا الطريق، فنقوم بصعود الجبل مشيا على الأقدام إلى بركة الموز.
وأضاف خميس أن وعورة الطريق أثرت سلبا على السيارات فيلجأ الأهالي إلى إصلاحها بصورة مستمرة، وعند البعض تتعطل سيارته نهائيا، فعندما نأتي للجانب السياحي لوادي المعيدن، فنجده من الأودية المشهورة في محافظة الداخلية بولاية نزوى، ويرتاده الكثير من السياح نظرا لوفرة مياهه التي لا تنقطع طوال العام فينقصه الكثير من المرافق السياحية مثل مكان الجلوس ودورات المياه ولوائح إرشادية ومظلات وأماكن تجمع فيه الأوساخ، فالسياح يعانون كثيرا من وعورة الطريق، ولأن السيارات لا توصلهم إلى مكان مقصدهم فإنهم يوقفون سياراتهم مسافة 1 كم من المنطقة التي تبعد عن مكان الماء، ويقومون بالمشي على الأقدام.
تصرفات السياح

أما سليم بن خلفان الصبيحي فيصف الطريق بالصعب وكثير الغبار والأتربة والحفر والحجارة مما يؤثر على السيارات، فيتكبد الأهالي المبالغ الطائلة لإصلاح سياراتهم، فيطالب برصف الطريق في أقرب وقت أو عمل معالجة للطريق بحيث تكون شبه مرصوفة، ويضيف أيضا أن الطريق ينقطع انقطاعا تاما في حالة نزول الوادي فيلجأ الأهالي إلى المشي في الجبل، ومع ذلك يعانون صعوبة أخرى وهي انقطاع الطريق الجبلي في بعض الأماكن.
ويستنكر سليم تصرفات السياح الذين يتوافدون إلى وادي المعيدن في كونهم يتسببون بالأضرار في ممتلكات المواطنين ومزارعهم، كما يقومون بجعل البلد مردما للنفايات والأوساخ، فلا توجد متابعة من الجهات المعنية لترشيد السياح، ولا يوجد دور للبلدية في نظافة المكان مع تبليغنا الدائم عن الأوساخ التي توجد.

التأثير على السيارات

وأضاف هلال بن علي بن ناصر الصبيحي أن الطريق أثر كثيرا على سيارات الأهالي نتيجة وعورته ، من ناحية استهلاك إطارات وصيانة السيارات بمبالغ هائلة سنويا، واستبدال السيارات خلال خمس سنوات بسيارات جديدة، فنطالب برصف الطريق في أقرب وقت ممكن.
وأشار هلال الصبيحي أن وادي المعيدن مقصد سياحي فقد حباه الله تعالى بنعمة الماء الدائمة الجريان طوال العام، وهناك الجبال العالية الجميلة، ووجود بعض الحيوانات البرية كالوعل العربي، وهناك طريق المشي الذي يربط بركة الموز بالجبل الأخضر ذو الاتجاهين (وادي مصيرة– وادي سعدة)، فوادي المعيدن مقصد سياحي، ولكنه تنقصه بعض المرافق التي يحتاجها السائح مثل دورات المياه، وأماكن استراحة وبعض المرافق الأخرى الضرورية.

يوليو 4, 2015

إنستغرام

تويتر

  • 3 hours agoRT @MofaOman: #السلطنة تدين التفجير الإرهابي والهجوم المسلح على مسجد في شمال سيناء المصرية.أسفر عن سقوط 155 قتيلا و120 جريحا.وأكد البيان عن…
  • 3 hours agoRT @MofaOman: انطلاق الجولة الرابعة للحوار السياسي بين #السلطنة #واليابان في العاصمة #طوكيو برئاسة معالي السيد أمين عام وزارة الخارجية ومع…
  • yesterdayRT @OmanMeteorology: حالة الطقس خلال نهاية الأسبوع /t.co/icmLRXYx3U
  • yesterdayRT @OmanMeteorology: حالة البحر والرياح المتوقعة لليوم Sea state and wind forecast /t.co/TuhEuAswLr
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats