آخر الأخبار
مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر مركز ثقافي فاعل.. ومنظومة علمية ومعرفية

مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر مركز ثقافي فاعل.. ومنظومة علمية ومعرفية

Share Button

373418واجهة ثقافية حضارية.. ومعلم فكري بارز –
حوار – عبدالرحمن بن سعيد المسكري –

مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر .. معلم حضاري وواجهة ثقافية وعلمية بارزة، ومن أهم المكتبات العامة في السلطنة .. تقع في صرح جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر، ولقد تزامن افتتاحها مع افتتاح الجامع فـي العاشر من صفر 1422هـ، الموافـق 4 مايو 2001م.
المكتبة مكونة من ثلاثة طوابق، ويتسم تصميمها بطابع إسلامي، وذلك لاحتوائه على لمسات معمارية إسلامية؛ حيث النقوش الإسلامية بارزة على الأسقف والممرات، وتتوج جدرانها شرفات يعود طرازها إلى عمارة القلاع العمانية خاصة ومسننات الشرفات في العمارة الإسلامية عموما.
لا يقتصر دور مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر على توفير الكتب والمراجع؛ وإنما للمكتبة أهداف ثقافية وتربوية وعلمية؛ حيث إنها تقدم خدمات عديدة تيسر للقراء والباحثين مهماتهم العلمية والبحثية .. حول المكتبة ومقتنياتها وأهم أدوارها الاجتماعية والثقافية نلتقي في هذا الحوار مع الفاضلة ريا بنت حمد بن محمد الحبسية المكلفة بالإشراف على مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر ..
بداية؛ ما هي رسالة المكتبة التي تسعى إلى إيصالها؟ وما الأهداف التي تودون تحقيقها؟
تأمل المكتبة أن تكون دائما منظومة ثقافية، وواجهة حضارية تعكس مدى الاهتمام بالتعلم والمعرفة للفرد والمجتمع من خلال ما توفره من الأوعية المعلوماتية والخدمات المتميزة.
وتتمثل رسالة المكتبة في تسهيل الوصول للمعلومات الموثقة اللازمة لأغراض التعليم والتعلم والبحث وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى تقديم مصادر تلك المعلومات، بالشكل المناسب (مصادر معلومات تقليدية وإلكترونية)، والقدر المناسب (بيان، معلومة، كـتاب، مرجع)،والوقت المناسب.
وتسعى المكتبة إلى تنمية مقتنياتها وتزويدها بمجموعة منتقاة من أوعية المعلومات المختلفة من خلال المعارض المحلية ومتابعة أحدث الإصدارات باللغتين العربية والانجليزية وبعض اللغات الأخرى لتحقيق عدد من الأهداف، فهناك هدف تربوي تعليمي: وذلك من خلال توفير المراجع والكتب وأوعية المعلومات المختلفة والوسائل المتعددة المعينة على التعليم الذاتي واعداد البحوث العلمية. كما أن للمكتبة هدفا ثقافيا وذلك من خلال نشر الوعي الثقافي بين أفراد المجتمع، وتسهيل حصول مرتادي المكتبة على المواد المطبوعة وغير المطبوعة التي تتيح لهم تثقيف أنفسهم بأنفسهم. كما أن المكتبة تسهم في المساعدة على استثمار أوقات المستفيدين بما يعود عليهم بالنفع والمتعة، وتشجيعهم على المطالعة والقراءة، وتنمية المعارف والمهارات التقنية.
ما هي أقسام المكتبة ؟ وما هي أهم محتوياتها العلمية؟ وما النظام المتبع لمكتبة الجامع الأكبر في تصنيف وتوزيع المواد العلمية ؟
تعتمد المكتبة في تصنيفها على نظام ديوي العشري الذي قسم المعرفة إلى عشرة أقسام : المعارف العامة – الفلسفة وعلم النفس – الديانات – العلوم الاجتماعية – اللغات – العلوم الطبيعية – العلوم التطبيقية – الفنون الجميلة – الآداب – الجغرافيا والتراجم والتاريخ. وتشتمل المكتبة على أقسام متعددة، وهي القسم العام ويشمل جميع الكتب باللغتين العربية والانجليزية وتعد الكتب أهم مصادر مجموعات المكتبة، حيث تبلغ أكثر من (26655) عنوانا. وقسم الدوريات: حيث توفر المكتبة دوريات باللغة العربية والإنجليزية يصل عددها إلى 111 دورية، بالإضافة إلى 7 صحف يومية. وقسم الأطفال يحتوي على العديد من الكتب والقصص باللغتين العربية والإنجليزية التي تتناسب مـع الفئات العمرية للأطفال بهدف تنمية مهاراتهم القرائية والمعرفية. وقسم الدراسات العليا: ويحتوي على مجموعة قيمة من دراسات الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات العلمية والأدبية والتاريخية. والقسم العُماني و يحتوي على الكتب العمانية التي نُشرت عن عمان. وقسم المراجع ويشتمل على مجموعة كبيرة من الكتب المرجعية والموسوعات ودوائر المعارف في شتى صنوف المعرفة.
وقسم الحاسب الآلي والإنترنت : وتوجد به مجموعة من الأجهزة المتاحة لأغراض البحث العلمي ، كما يوجد مختبر حاسب آلي مخصص للنساء.
وتوجد غرف خاصة للمناقشة الجماعية إحداهما للذكور والأخرى للإناث.
ما أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة لروادها من الباحثين والقراء؟
تقدم المكتبة عددا من الخدمات المكتبية، وهي: الخدمة المرجعيـة وتتمثل في الرد على استفسارات المستفيدين وإرشادهم إلى المرجع المناسب وفق احتياجاتهم، وتشمل أيضا مساعـدة الباحثين في كيفية استخدام فهارس المكتبة والمصادر الإلكترونية. وخدمة الإحاطـة الجاريــة؛ حيث تسعى المكتبة من خلال هذه الخدمة إلى إحاطة المستفيد بكل ما يستجد من كتـب ومراجع ومصادر أخرى للمعلومات في مجالات المعرفة المختلفة كل في مجال اختصاصه. وخدمة التصويـــر والطباعة ، وخدمة الحاســب الآلي من خلال أجهزة حاســــوب متعددة ومزودة بمختلف الأجهـزة المرتبطة بها لتساعــــد المستفيدين في استخدامها لمختلف متطلباتهم العلمية والبحثية. وخدمة الإنترنت وهي خدمة مجانية لمرتادي المكتبة. وخدمة التكشيف: حيث تسعى المكتبة من خلال هذه الخدمة إلى تكشيف مقالات الدوريـات بمختلف أنواعها وأشكالها وإتاحتها للمستفيدين. وخدمة المواد السمعية والبصرية: وفيها تقدم المكتبة بعض المواد السمعية والبصرية للمستفيدين فـــي عدد من المجالات العلمية والأدبية وخدمة الفهرس الآلي: التي تسهل مهمة المستفيدين في البحث عن أوعية المعلومات داخل المكتبة وسرعة الوصول إلى المادة المطلوبة.
وخدمة التدريب: تدريب المستفيدين على استخدام المكتبة وتدريب الطلبة من جامعة السلطان قابوس من قسم دراسات المعلومات وتدريب موظفين من جهات حكومية مختلفة.
ما الأنشطة الثقافية والعلمية التي تقيمها المكتبة؟
تعد مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر من المراكز المنفذة لمسابقة (اقرأ) للناشئة سنويا، وذلك ضمن خطة النشاط الثقافي لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بهدف تنمية ميول الناشئة نحو القراءة، وتأكيد أهميتها المجتمعية، وتدريبهم على مهارات البحث والاطلاع والبحث عن المعلومة من مصادرها، وتنفذ المسابقة هذه السنة للمرة السادسة على التوالي، في خمسة عشر مركزا على مستوى السلطنة، وهي تنفذ على مستويين عمريين مختلفين. فالمستوى الاول للفئة العمرية من (9-12)، والمستوى الثاني (13-16) عاما. وخصصت لها جوائز قيمة يتم توزيعها في حفل ختامي ينفذ سنويا.
كما تقوم المكتبة بتنفيذ عدد من الحلقات العملية في مجال الفهرسة والتصنيف، وكذلك نظام الفهرسة المقروءة آليا (مارك)، وحلقات علمية أخرى في المستجدات الحديثة في موضوع المكتبات.
ما النظام المتبع لتزويد المكتبة بالأوعية العلمية بشكل عام؟
يتم تزويد المكتبة عن طريق الشراء من معرض مسقط الدولي، حيث تشكل لجنة خاصة للشراء، ويتم الشراء حسب الاحتياج الفعلي للمكتبة وتنمية المجموعات لبعض الأقسام، وكذلك بناء على طلبات القراء واحتياجاتهم.
هل لديكم نظام إحصائي لزوار المكتبة، وهلا أطلعتمونا على إحصائيات الزوار؟
بلغ عدد روُاد المكتبة خلال عام 2014م 30002 مستفيدا ومستفيدة، كما بلغت إحصائية رواد المكتبة للأشهر الخمسة المنصرمة لهذا العام حوالي 20440 مستفيدا ومستفيدة.
من الملاحظ أن المكتبة تستقبل الزوار من مختلف بلدان العالم، وذلك بحكم موقعها في صرح جامع السلطان قابوس الأكبر .. ما الذي تقدمونه لزوار المكتبة؟
تستقبل المكتبة بشكل دوري مجموعة من الزيارات الرسمية من مختلف انحاء العالم. كما تستقبل على مدار العام مجموعات من الطلبة من مختلف المؤسسات والهيئات الأكاديمية، حيث يتم تعريفهم بخدمات المكتبة ومقتنياتها وطرق تنظيمها والاستفادة منها. كما قامت المكتبة بوضع أهم وأبرز الكتب والمنشورات التي تقدم عمان وتراثها وثقافتها في واجهة مستقلة تقع عند مدخل المكتبة.

يوليو 4, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats