آخر الأخبار
المرأة في الذاكرة العُمانية: لاحقة السعدية

المرأة في الذاكرة العُمانية: لاحقة السعدية

Share Button

380100380099سلطان بن مبارك الشيباني –

شهدت الباطنة في عمان في تاريخها المتأخر حركة علمية نشطة، برزت فيها أسماء عدة. ولقد شاركت المرأة العمانية في هذه الحركة العلمية، ورصدت من الأسماء الواردة في المخطوطات مثلا: هنيّة بنت حويمد بن سعيد السعدية (في القرن الثالث عشر الهجري) وشوينة بنت سليم بن خليفين البدرية (في أواخر القرن الثالث عشر الهجري) وموزة بنت علي بن سعيد السعدية (في القرن الثالث عشر الهجري أيضا).
ومن نساء الباطنة: لاحقة بنت ثويبت السعدية: فاضلة مشتغلة بالعلم، عاشت في القرن الثالث عشر الهجري، من ولاية المصنعة أو السويق. نشأت على حبّ العلم والصلاح، واجتهدت في تحصيل العلم والآثار في وقتٍ لم يكن العلم فيه متاحاً بصورة أوسع للنساء، واتصلت بعلماء عصرها، فأخذت عنهم العلم، واستفادت منهم في مسيرتها العلمية، ولعلّ من بينهم: الشيخ جميّل بن خميس السعدي، والشيخ سالم بن خلوفة السعدي، والشيخ محمد بن سليّم الغاربي، وغيرهم.
كانت لاحقة مغرمةً بدراسة كتب آثار المسلمين وقراءتها، فحرصت على استنساخ ما تستطيعه منها لنفسها، ومما نُسِخ لها:
أولاً: الجزء السادس والعشرون (في الزكاة) من كتاب قاموس الشريعة للشيخ جميل بن خميس السعدي، نسخة لها خميّس بن عويمر بن خميّس بن عويمر الخميسي، وكان تمام نسخه عصر الخميس 14 رمضان 1279هـ، مكتبة السيد محمد بن أحمد/السيب، برقم (26/2).
ثانياً: الجزء السادس والخمسون (في السلف) من كتاب قاموس الشريعة للشيخ جميل بن خميس السعدي، نسخه لها خميّس بن عويمر بن خميّس بن عويمر الخميسي، وكان تمام نسخه ضحى الجمعة الزهراء 30 من ذي الحجة 1281هـ، مكتبة السيد محمد بن أحمد/السيب، برقم (56/1).
ثالثاً: الجزء الثامن والستون (في الحيض والنفاس) من كتاب قاموس الشريعة للشيخ جميل بن خميس السعدي، نسخه حمد بن عويمر بن خميّس بن عويمر بن خميّس الخميسي للعزيزة المعزّة الرئيسة الخالصة لاحقة بنت ثويبت السعدية، وكان تمام نسخه رواح السبت وليلة 15 شعبان 1281هـ، مكتبة السيد محمد بن أحمد/السيب، برقم (68).
من خلال تأمّل بيانات الكتب المنسوخة لها يمكن الخروج بالآتي:
1. يبدو أن لاحقة كانت على درجةٍ من العلم والمعرفة، فمسائل السلف تحتاج إلى ذهنٍ حاضر، وحصيلةٍ فقهيةٍ، وهكذا مسائل الزكاة، والحيض والنفاس.
2. أن لاحقة كانت حريصةً على نفي الجهل عن نفسها وعن بنات جنسها، فمسائل الحيض والنفاس، والزكاة مما تحتاج إلى معرفتها المرأة المسلمة كثيراً، ولهذا لا يبعد أن يكون للاحقة دورٌ توعويٌّ مع نساء مجتمعها.
3. يبدو أن لاحقة كانت من بيت غنى وسيادة، فتمكّنها – مع كونها امرأة – من استنساخ مجموعة من الكتب يؤيّد انتماءها لبيت ذي يُسر، أضف إلى ذلك تلك الصفات التي نعتها بها الناسخ حمد بن عويمر الخميسي، وهي «العزيزة المعزّة الرئيسة الخالصة»، ومما يؤكّد هذا الاحتمال موضوعات الأجزاء المنسوخة لها، وهي الزكاة، والسلف.

يوليو 16, 2015

إنستغرام

تويتر

  • 4 hours agoRT @OmanFA: بعد إعتماد المعايير الجديدة في التصنيف، منتخبنا الوطني الأول يحتل المركز ٨٤ في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر اليوم. ht…
  • 4 hours agoRT @Mwasalat_taxi: #بيان حول ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن أسعار #أجرة_مواصلات بمطار مسقط الدولي ✨👇🏻 /t.co/rQ3KgMIN…
  • 4 hours agoاللواء الركن بحري قائد البحرية السلطانية العمانية يستقبل قائد قوة الواجب 151-CTF السنغافورية #جريدة_عمان… /t.co/9sujBrLii5
  • 4 hours agoجلالة السلطان يهنئ رئيسي #إندونيسيا والـ #جابون #جريدة_عمان /t.co/J19lpmtkF1 /t.co/5YoQ3q07kc
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats