آخر الأخبار

تشهد ازدحاما في الإجازات – حوقين الرستاق إحدى المزارات السياحية طوال العام

Share Button

20 فلجا تدغدغ أرضها الخصبة وحصن يحكي عظمة التاريخ –
استطلاع – سعيد السلماني وابراهيم الفوري –

تعتبر نيابة الحوقين التابعة لولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة من بين أهم المعالم السياحية في ولايات السلطنة، نظرا لما تتمتع به من جمال الطبيعي خلاب، حيث تنحدر من رواسي جبالها الشاهقة المياه المتدفقة العذبة التي تجري بالوادي مشكلة شلالات طبيعية، وقد حظيت النيابة بتطور سياحي كبير نظرا لموقعها وشكلها الخلاّب. حيث تقع نيابة الحوقين بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة. يربطها شارعان رئيسيان الأول من ولاية الرستاق والآخر من السويق.

سبب تسميتها
يعود سبب تسمية النيابة بهذا الاسم نسبة لحقنها بالمياه الجارية بالوادي حيث تعتبر المنطقة الوحيدة الواقعة على مجرى الوادي التي تتجمع فيها المياه بكثرة على شكل برك مائية. أما مكانتها التاريخية فتعتبر محورا للوقائع التاريخية على مر العصور.

حركة سياحية
أما عن أهميتها السياحية فيتحدث عنها علي بن ناصر الجابري احد اهالي النيابة فيقول: تشهد النيابة كل عام خاصة خلال الإجازات الأسبوعية والرسمية والوطنية حركة سياحية كبيرة وذلك بعد تساقط الأمطار التي تشهدها السلطنة في أيام مواسم هطول الامطار، والتي تؤدي من خلالها إلى جريان أوديتها وشعابها، خاصة منطقة الشلالات والخنادق والخبة الزرقاء ومنطقة العين، حيث ان الزوار والسياح يترددون لتلك الاماكن بين الحين والاخر مع اسرهم وعوائلهم نظرا لروعة وجمال الطبيعة في ذلك المزار السياحي، حيث يكون الوجود الأكبر للسياح قرب منطقة الشلالات، ومن خلال ذلك فإننا نطالب بتوفير مزيد من الخدمات خاصة تلك التي تخدم السياحة والتي تجعل السائح يقضي أوقاتا جميلة مع اسرهم لا سيما وجود المطاعم والاستراحات، والخدمات الاخرى نظرا لما لها من مقومات سياحية يستطيع السائح والزائر أن يستمتع بالمكان الخلاب.

مقاصد سياحية مختلفة
ويضيف يوسف بن محمد الاسماعيلي أحد سكان النيابة بالقول: نلاحظ امتلاء وادي الحوقين بالزوار من داخل الولاية والولايات المجاورة لقضاء يوم ممتع قرب شلالات الحوقين والخبة الزرقاء. وتعتبر النيابة من أهم المقاصد السياحية نظرا لما تتمتع به من مقومات للجذب السياحي وأن عوامل ذلك الجذب هو طبيعة تكوين النيابة الذي تزخر به، فمجرى الوادي يقسم المنطقة الى ضفتين تتخللها ضفتان من أشجار النخيل المنحنية بظلالها على طول مجرى الوادي، ويتميز المجرى بجريان دائم للمياه وتتخلل المجرى الكثير من البرك المائية التي تعد مرتعا جميلا لهواة السباحة، كذلك تتخلل المجرى بعض المنحدرات المائية أهمها شلال الحوقين الذي تنساب منه المياه مكونة تناغما طبيعيا منسجما بين خريرها وطبيعة المكان من حوله. ومن عجائب الطبيعة ايضا أنك ترى الخنادق الصخرية التي تمتد ليصل طولها قرابة الكيلو متر وعمقها يقارب الاربعين مترا التي ساعدت عوامل التعرية على تكون مثل تلك الاشكال الطبيعية. ومن عوامل الجذب السياحي بالنيابة ايضا منطقة الخبة الزرقاء التي تقع وسط مزارع النخيل وهي عبارة عن حفرة عميقة تتجمع فيها المياه، إضافة للعديد من العيون المائية التي تتدفق من باطن الارض الباردة منها والساخنة.
كما ان عوامل الجذب السياحية الأخرى تلك الاثار التاريخية التي تمثل الحصون والابراج والمباني والقرى القديمة التي شيدها الانسان.

حصون وأفلاج

وعن أهم المواقع التراثية التي تتمتع بها نيابة الحوقين حصن الحوقين الذي لا يزال صامدا في وجه الطبيعة يحكي عظمة التاريخ العماني رغم اندثار معظم أجزائه والذي يعود بناؤه الى عام 1722. وقد حدثنا عنه، محمد بن ناصر المعمري قائلا: كان الحصن مركزا حصينا للمنطقة، حيث يقيم فيه المسؤول مع عائلته ليقوم بالأعمال المنوطة اليه من اصلاح وفض المنازعات وغيرها من أمور الحياة اليومية لاهالي المنطقة. وقد بني على مرتفع جبلي ليكون بوابة للوادي وهناك برج مراقبة لرؤية الداخل والخارج. ويتكون الحصن من طابقين تتوزع الغرف على جنباته الى جانب المخازن، ويوجد بئر خاص بداخله يكون مصدرا للمياه. ومن أبرز الولاة الذين تولوا بالنيابة قديما الشيخ حمد بن سعيد الرواحي والشيخ يحيى الهنائي والشيخ سليمان بن حميد الجابري والشيخ أحمد بن راشد المعمري. وهناك بعض الأبراج الاخرى التي كانت تستخدم قديما للمراقبة أبرزها برج الصاروج بمنطقة الصاروج وبيت البرج بمنطقة الدمثاة. وتظل هذه المواقع الاثرية والتاريخية صامدة تنتظر من يعيد لها شموخها.

20 فلجا

وعن عوامل الجذب السياحي البارزة الاخرى بالنيابة يقول يوسف بن سيف الاسماعيلي: ان نظام الافلاج التي تنفرد به السلطنة من حيث وجودها وكيفية اقامتها والوصول بها الى ابعد نقطة بالمزارع، فأنه يوجد النيابة ما يقارب 20 فلجا اندثر بعضها وبعضها لاتزال تجري فيه المياه من أهمها، فلج البشمان والبلاد والدمثاة والحويل والبدعة والسعيدي وعين الخور. وجميع هذه العوامل تعتبر موارد مائية وسياحية تساهم في رفع مستوى جمال النيابة من مختلف النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والطبيعية والسياحية والذي نتمنى أن يكون لها زيادة في توفير الخدمات من قبل جهات الاختصاص بالدولة من خلال تحسين المرافق العامة والاهتمام ببعض المواقع الاثرية والتاريخية والطبيعية لتكون وجهة سياحية كسائر بقية المواقع في السلطنة مع مراعاة الضوابط والقوانين التي تكفل الحفاظ على خصوصية بعض الاحياء السكنية التابعة للنيابة كونها قريبة جدا من هذه المزارات السياحية.

سبتمبر 14, 2013

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats