آخر الأخبار

ملتقى الشورى بالوسطى يناقش أدوار أعضاء المجلس وأهمية المشاركة الانتخابية

Share Button

هيماء – خالد الجنيبي –

اختتمت وزارة الداخلية صباح أمس ندوات ملتقى الشورى بولاية هيماء في محافظة الوسطى، بحضور سعادة الشيخ معضد بن محمد بن عبدالله اليعقوبي محافظ الوسطى وبمشاركة الولاة والشيوخ والرشداء وممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية والمراكز الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات المرأة والأندية والهيئات التدريسية ورجال الأعمال وجاء تنظيم هذه الندوات بهدف تثقيف المجتمع بأهمية المشاركة الانتخابية وتوعيتهم بأدوار أعضاء مجلس الشورى وتعزيز المسؤولية الوطنية.
تناولت الندوة في محطتها الختامية ثلاثة محاور رئيسية هي: أدوار أعضاء مجلس الشورى، وأهمية المشاركة الانتخابية ومشاركة المرأة في المجلس.
وجاء المحور الأول للندوة عن أدوار أعضاء مجلس الشورى للدكتور سالم بن سلمان الشكيلي المستشار القانوني لمجلس الشورى، الذي أوضح أن الشورى في عمان ليست تجربة طارئة بل هي مترسخة في تاريخ الوطن، والنظام الأساسي للدولة والقوانين تؤكد ضرورة وأهمية مشاركة المواطن في شؤون العامة والمشاركة السياسية.
وتأكيدًا لأهمية الشورى العمانية قال الشكيلي: يعد مجلس الشورى المكون الثاني لمجلس عمان، ويتشكل أعضاؤه من خلال انتخاب حر ومستقل، كما أن من مظاهر استقرار مجلس الشورى هو أن أعضاء المجلس ينتخبون الرئيس من بينهم بشكل مستقل.
ويوضح الشكيلي اختصاصات مجلس الشورى بالقول: الاختصاص الأصيل لمجلس الشورى هو سن التشريعات والقوانين للدولة ومراقبة أداء الحكومة من خلال أدوات رقابية متعددة وذلك يعني أن مشروعات الدولة والاتفاقيات يجب إحالتها إلى مجلس الشورى قبل المضي قدما فيها.
وعن أدوار أعضاء المجلس يبين الشكيلي قائلاً: المبادرة لسن القوانين واقتراحها تكون من أعضاء المجلس بأنفسهم، وعضو مجلس الشورى يجب أن يدرك بأنه متحدث باسم المواطنين لذا، يتمتع بحرية تامة داخل قبة المجلس وتم منحه حصانة إجرائية ليمارس نشاطاته دون قلق، بالإضافة إلى انه يقوم بمهام وواجبات العضوية من حضور دورات المجلس واجتماعات اللجان.
ويضيف الشكيلي أيضًا: أدعو كل مقيد في القوائم الانتخابية إلى أن يؤدي أمانة الوطن ويقوم بالتصويت في 25 من أكتوبر.
وأتى المحور الثاني للندوة عن أهمية المشاركة الانتخابية تناوله الدكتور راشد البلوشي أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس، مؤكدًا أن المشاركة في عملية الشورى هي أمر رباني ووطني للمساهمة في تنمية المجتمع، وما يبرهن ذلك وجود ثلاث مواد في النظام الأساسي للدولة تركز على أهمية المشاركة الانتخابية.
ويشير البلوشي إلى صلاحيات المجلس التشريعية بالقول: السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية هما شركاء في تنمية الوطن وهنا تكمن أهمية المجلس التي تتطلب اختيار العضو الأكفأ ليكون المجلس فاعلاً.
كما يؤكد البلوشي اهتمام جلالة السلطان بالشورى العمانية بالقول: صاحب الجلالة قيّم تجربة الشورى واعتبرها تجربة ناجحة وركز على اختيار صاحب الحجة والرأي السديد، وبما أن هناك تباينا بين الأعضاء المترشحين لذا يجب أن نختار مترشحًا متزنا يتمتع بالحس الوطني وقادرًا على سن القوانين وَذَا رؤية اقتصادية وإن لم نجد المترشح الممتاز نختار الأنسب.
وتناولت الدكتورة عائشة الغابشية مديرة دائرة التوعية والإعلام بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، المحور الثالث للندوة عن أهمية مشاركة المرأة في المجتمع، موضحة أن صاحب الجلالة يركز على ألفة المواطنين رجال ونساء وشبه الوطن بطائر به جناحان، مؤكدة الغابشية أن المرأة العمانية تشكل نصف المجتمع وتقدمت في مجالات عديدة كالتعليم والعمل والإدارة، لذا يجب على الرجل أن يسهم في دفع المرأة للترشح في المجلس.
وعن أهمية وجود المرأة في قبة المجلس تقول الغابشية: اختيار المرأة يساعد على إيجاد الفرص للوطن وزيادة التكافؤ بين الجنسين، وحضور المرأة في أنشطة وفعاليات المجتمع يسهم بدور بارز في وصولها إلى قبة المجلس.
كما تضيف الغابشية بالقول: تشكل المرأة ١٠٪ من المناصب الإدارية العليا لذا علينا أن نسعى إلى تمكين المرأة، ونعزز من قدراتها لتصل لمجلس الشورى.
الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية نظمت ندوات ملتقى الشورى في جميع محافظات السلطنة، وتعد الأولى من نوعها في تاريخ انتخابات الشورى العمانية، وجاء تنظيمها لتعزيز أهمية الشورى العمانية ونشر الوعي الانتخابي والمسؤولية الوطنية لكافة شرائح المجتمع.

أكتوبر 19, 2015

إنستغرام

تويتر

  • 18 hours agoRT @MofaOman: معالي الوزير #يوسف_بن_علوي يستقبل معالي #جان_آسلبورن وزير الشؤون الخارجية والأوروبية بدوقية #لكسمبورج الذي يقوم حاليا بزيارة…
  • 18 hours agoRT @M_Municipality: بهدف تبادل الخبرات في مجال الرقابة على الأغذية؛ #بلدية_مسقط ببوشر ممثلة بقسم التفتيش ومراقبة الأغذية وبالتعاون مع #بلدي…
  • 18 hours agoRT @OmanMeteorology: تقرير عن الحالة الجوية خلال الأيام القادمة. /t.co/yto5RunBsA
  • 21 hours agoRT @housingoman: خبر| قام معالي الوزير بزيارة تفقدية للمديرية العامة للإسكان بمحافظة جنوب الشرقية صباح اليوم إطلع خلالها على سير العمل بالم…
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats