آخر الأخبار
«التراث والثقافة» تبدأ ترميم حصن الحمام بدماء والطائيين

«التراث والثقافة» تبدأ ترميم حصن الحمام بدماء والطائيين

Share Button

يتوقع الانتهاء منه بنهاية الربع الأول من العام المقبل –
دماء والطائيين – أحمد المعمري –
470485اهتماما من حكومة السلطنة بالمحافظة على الموروثات والآثار الشاهدة على عراقة وحضارة السلطنة بما تحويه من قلاع وحصون وكتب ومخطوطات وغيرها، فإنها تحرص على تبني كثير من هذه التركة الضخمة وحفظها وصيانتها وإعادة ترميها، لتكون معلما من معالم شموخ هذه الأرض ذات التاريخ الحافل بالمنجزات والعطاء والسيرة المتجذرة . وبناء على هذه الرؤية التي توليها الحكومة اهتماما كبيرا فقد قامت وزارة التراث والثقافة بترميم حصن من حصون ولاية دماء والطائيين، المسمى بحصن «الحمام».

أبعاد الحصن

ويقع حصن «الحمام» فوق تلة جبلية عالية ترتفع عن مستوى الأرض حوالي 88 مترًا تقريبًا، ويمكن مشاهدته من الشارع الرئيسي للولاية، كما أن طوله الذي يبلغ (250) مترًا تقريبًا، وعرضه البالغ (30) مترًا تقريبًا، وارتفاعه البالغ (12) مترا يعكس مدى ضخامة هذا الصرح العتيق.

3 أبراج

يوجد بالحصن كذلك (3) أبراج رئيسية متوسط ارتفاعها (12) مترًا ومتوسط قطرها (6) أمتار ويوجد بداخله عدد (20) غرفة، وأما السور فيبلغ ارتفاعه بحدود (5) أمتار ومتوسط عرضه (120) سنتيمترا.
إضافة إلى احتواء الحصن على مجموعة من غرف الخدمات، ويطل على مجرى الوادي الرئيسي بالولاية ومزارع وبيوت المواطنين بالمنطقة ، ليحتل الحصن بهذه المميزات موقعا مميزا ذا مقومات جمالية متعددة.

عام 2009

وحول ذلك قال المهندس سليمان بن حمد الصبحي، مدير الترميم والصيانة بوزارة التراث والثقافة: «إن أعمال التنقيبات والمسوحات والرفوعات الهندسية للحصن بدأت في عام 2009م من قبل إحدى الشركات المختصة وبعد ذلك انطلقت أعمال الترميم في منتصف عام 2013م بأعمال التنظيف والبحث عن الأساسات الأصلية وبعد ذلك انطلقت أعمال الترميم بالسور الخارجي والأبراج والغرف الداخلية ، حيث استخدمت نفس المواد التقليدية في أعمال الترميم كالحجارة الجبلية وحجارة الوادي ومادة الصاروج العماني مع إدخال بعض المواد الأخرى للتقوية بنسب مختلفة ، وفي أعمال التسقيف استخدمت أخشاب الكندل والدعون والسميم وبعض الأخشاب الأخرى ، ويقدر محيط الحصن بنحو 260 مترًا وتبلغ مساحته الإجمالية 2356 مترًا مربعًا».

شواهد للأجيال

وأضاف الصبحي: «أعيد ترميم معظم الغرف الداخلية وتمت المحافظة على بعضها كشواهد للأجيال المقبلة، كما أعيد ترميم الصباح الرئيسي للحصن وغرفة الحراسة وسوف يتم إدخال أنظمة الكهرباء والتكييف له حسب ما هو معمول به في بقية المواقع، مشيرا إلى أنه بلغت نسبة الإنجاز بحدود 80 % ومن المتوقع الانتهاء منه نهاية الربع الأول من عام 2016م، ليضاف إلى قائمة المعالم التاريخية والأثرية في تلك الولاية وليكون مزاراً سياحياً مميزاً».

تكلفة المشروع

وبما يتعلق بالتكلفة أوضح الصبحي أن التكلفة التقديرية لأعمال الترميم والصيانة بحدود (200) ألف ريال عماني، وقامت بأعمال الترميم والصيانة المديرية العامة للآثار والمتاحف متمثلة بدائرة الترميم والصيانة حيث كان الإشراف المباشر من قبل فريق عماني مختص في مثل هذه الأعمال.

 

أكتوبر 23, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats