آخر الأخبار
فتاوى سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

فتاوى سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

Share Button

صوم التطوع

ما حكم من صام تطوعًا وعليه قضاء ؟
العلماء مختلفون في ذلك، منهم من قال: «لا يصوم تطوعًا من كان عليه قضاء؛ لأن القضاء ألزم»، ومنهم من قال: «لا مانع من التطوع ممن عليه قضاء»، وهذا هو الراجح، ويدل على ذلك أن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- كانت تؤخر قضاءها إلى شهر شعبان مراعاة للنبيّ -صلى الله عليه وسلم-، ولا يعقل أن تبقى عائشة -رضي الله عنها- طوال أيام العام لا تصوم تطوعًا، مع حرصها على الفضل، ومع كونها في بيت النبوة، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان كثير الصيام، وفي هذا ما يدل على جواز التطوع لمن عليه قضاء، والله أعلم.

عليه القضاء

ماذا يجب على من أفطر في صوم النفل بدون سبب؟
قيل: «عليه قضاؤه»، وهو قول جمهور أصحابنا، عملا بعموم قوله تعالى: (يَأَيُّهَا الذِّينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ)، وقيل: «لا قضاء عليه»، عملا بحديث: (صائم النفل أمير نفسه)، والله أعلم.
تطلق بدخولها

حلف رجل على زوجته بالطلاق إن دخلت منزل فلان، ثم بعد مدة طويلة أراد السماح لها بذلك بسبب ظروف ملحة، فهل يصح ذلك أم لا؟
إن كان حلفك بصيغة التعليق، وذلك بأن تقول: (إن دخلت بيت فلان فهي طالق) فإنها تطلق بدخولها؛ سواء كان ذلك برضاك أو بدون رضاك؛ لأن الطلاق المعلق يقع بوقوع المعلق عليه، وأنت لم تقيد في تعليقك الطلاق على دخولها ذلك البيت بكونه بغير رضاك، وإن كنت حلفت بصيغة القسم وذلك بأن تكون قلت لها: «بطلاقك لا تدخلين ذلك البيت» أو نحو هذا من القول ففيه خلاف، والراجح عدم وقوع الطلاق بمثله؛ لأنه مجرد قسم بغير الله تأثم به وتلزمك التوبة؛ لحرمة الحلف بغير الله، ولكن لا يقع به طلاق حتى مع الحلف، فافهم الفرق بين الصيغتين وحكميهما، والله أعلم.

أخرجه من ملكيته

ما قول سماحتكم في رجل بنى مسجدًا وبنى أيضًا لهذا المسجد دكانا بجنبه، ثم أجر الدكان بثلاثين ريالا عمانيا، ومن هذا المبلغ ما يصرفه لصالح المسجد كإصلاح المصابيح وغيرها، وما بقي من المبلغ يأخذه له، فهل ترون عليه شيئًا في دينه إذ هو القائم بشؤون المسجد من أذان وتنظيف؟
بما أنه جعل الدكان وقفًا للمسجد فقد أخرجه من ملكيته إلى ملكية المسجد، فليس له أن يأخذ من إيجاره شيئًا. والله أعلم.

لا مانع

توجد فضلة في وقف عمار المسجد، فهل يجوز الأخذ من تلك الفضلة لصرفها للفطرة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لعدم وجود وقف خاص بالفطرة؟
لا مانع من صرف الفاضل من غلة وقف العمار في تفطير الصائمين في المسجد الموقوف له مع رضى الجماعة بذلك. والله أعلم.

بحسب ما يقتضيه العرف

أقسمت لصاحبي أني سوف آتي إليه الساعة الخامسة وفات الموعد بدقيقة فهل هذا حنث وهل عليّ الكفارة ؟
إن كان العرف يقتضي عدم تجاوز الوقت بحيث تصدق الساعة الخامسة على ما بعدها بدقيقة فلا حنث عليك ولا تجب عليك الكفارة لعدم الحنث، وإلا فعليك الكفارة وهي إطعام عشرة مساكين من أوسط الطعام أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم تجد شيئاً من ذلك فصم ثلاثة أيام والله أعلم.
الأصل هو الحل

ما حكم تناول ما له دم سائل وهو حيوان مستأنس غير طائر ولا داجن ؟
الأصل في الأطعمة الحل لقوله تعالى: «قل لا أجد فيما أوحى إليّ محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة.. الآية» وإنما يخرج من هذا الأصل ما ثبت استثناؤه سواءً كان بمخصص متصل وهو الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله التي ثبت خروجها من هذا العموم بنص الاستثناء في الآية الشريفة، أو خصص بمخصص منفصل من القرآن كتحريم الخمر وتحريم الصيد على المحرم والنهي عن أكل ما لم يذكر اسم الله عليه، أو من السنة الشريفة كالنهي عن ذوات الناب من السباع أو المخالب من الطير، وكذلك النهي عن الحمر الأهلية على خلاف بين أهل العلم في ذلك لا يتسع المقام لشرحه ، وهكذا كل ما ثبت النهي عنه ، وما عدا ذلك لا يحرم أكله إن ذكى ذكاة شرعية ولو كان له دم سائل ، فإن الأنعام وغيرها لها دم سائل ولكن تحل بالذكاة الشرعية، فإن كان هذا الحيوان المستأنس ليس من جنس ما خصص من عموم الآية فلا مانع من تناول لحمه بعد تذكيته والله أعلم .

ديسمبر 10, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats