آخر الأخبار

الإسبانية : مناظرة انتخابية ناقصة لا تخدم الديمقراطية

Share Button

جريدة الدياريو الإسبانية انتقدت المناظرة التلفزيونية الانتخابية التي جرت عبر التلفزيون الرسمي وكانت بين زعيمي الحزبين التقليديين الإسبانيين، ماريانو راخوي عن حزب المحافظين وبيدرو سانشيز عن الحزب الإشتراكي. تتابع اليومية الإسبانية وتشير إلى أن الفضيحة تكمن في عدم دعوة الأحزاب الجديدة الناشئة، بخاصة حزب بوديموس وحزب سيودادانوس.
تتابع اليومية الإسبانية وتكتب أنَّ هذه المناظرة الوحيدة المقررة التي دافع فيها ماريانو راخوي عن سياسته كانت صفعة حقيقية للديمقراطية، لا بل إهانة لها. والديمقراطية في اسبانيا اصبحت أو تكاد تصير شبيهة بالآثار. ماريانو راخوي رفض أن تتمَّ المناظرة مع باقي المرشحين من قادة الأحزاب، وفي موقفه إهانة لكلِّ الإسبانيين، بخاصة أولئك الذين يؤيدون باقي الأحزاب.
تتابع جريدة الدياريو: من جهة أخرى هنالك شعور عام بنوع من الإحباط يظهر من خلال نتائج استطلاعات الرأي، ذلك أنَّ المواطنين الإسبان لا يريدون الدخول في عملية المُساءَلة عن أسباب الاحتقار الذي صدر من خلال عدم القبول بمناظرة باقي الأحزاب.
نظرا للصعوبات التي يواجهها ماريانو راخوي يمكن أن يفهم المواطنون غيابه عن باقي المناظرات. لكن إن كان راخوي يخشى إلى هذا الحد المواجهة مع خصم واحد في الانتخابات فماذا لو حصلت مناظرة بينه وبين أخصامه كلهم. ونبقى في الشأن الانتخابي الإسباني لنشير أن الانتخابات التشريعية الإسبانية ستجري هذا الأحد في العشرين من ديسمبر والقانون الانتخابي الإسباني يمنع وسائل الإعلام من نشر نتائج استطلاعات الرأي.
جريدة بيريوديكو الكاتالونية تناولت موضوع استطلاعات الرأي وأعلنت عن قرارٍ بعدم احترام هذا القانون معللة رفضها بأنه في الديموقراطيات العريقة، يجب عدم الوقوع في خطأ عدم السماح بنشر استطلاعات الرأي التي تعكس توجهات الناخبين. وتستغرب اليومية الإسبانية الكاتالونية كيف أن القيام بالاستطلاعات مسموح بينما نشرها ممنوع؟. وتستغرب اليومية أيضا كيف أن نتائج الاستطلاعات المسموح بها، لا تصل إلَّا الى القيمين عن الأحزاب وبعض كبار شخصيات المجتمع بينما تبقى سرية ولا تُكشَف للمواطنين العاديين. هكذا تختم اليومية الكاتالونية بالتعبير عن إرادتها بنشر نتائج استطلاعات الرأي كعادتها في كل موسم انتخابي. لكن اليومية تؤكد أنها لن تخالف القانون ابدا لأنها ستنشر النتائج في إمارة اندورا الإمارة المستقلة على الحدود الإسبانية والتي هي إمارة تتمتع بالحكم الذاتي ولا تخضع للقانون الإسباني.

ديسمبر 19, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats