آخر الأخبار

الألمانية : ميركل أوروبية أكثر مما هي ألمانية

Share Button

بمناسبة الخطاب الذي ألقته انجيلا ميركل أمام الجمعية العامة لحزبها، الحزب الديمقراطي المسيحي، جريدة سوديتش زيتونغ الألمانية تناولت بإسهاب السياسة التي تتبعها المستشارة انجيلا ميركل حاليا، وكتبت الجريدة أن المستشارة برهنت في خطابها، أنَّ الفكرة الأوروبية بنظرها، هي أهم من مزاج القاعدة الشعبية لحزبها. بالنسبة لزعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي، يبدو نظام شنغن كأحد المكتسبات الأكثر اهمية أوروبيا خلال السنوات الأخيرة.
فمنطقة شنغن توفر للاقتصاد الألماني مكتسبات وفوائد ومصالح لا تحصى. أنجيلا ميركل تعتبر أنَّ عدم السيطرة على أزمة اللجوء من قبل الاتحاد الأوروبي يشكل خيانة للقيم الأوروبية المتجذرة في عمق أسس الوحدة الأوروبية ومعاهداتها وفكرتها. انجيلا ميركل تعتبر أنَّ إقفال الحدود بوجه اللاجئين ستتبعه مشاكل جمَّة لدول البلقان وقد تفقد هذه الدول استقرارها وتتأزَّم سياساتها الداخلية والخارجية على السواء.
المستشارة ميركل- وهذا ما يشكل مشكلة بينها وبين حزبها – اصبحت تقريبا مستشارة أوروبية بامتياز لا ألمانية فقط. مستشارة تعطي الأفضلية السياسية للحلول التي تناسب أوروبا الموحدة، أكتر مما تعطي الأفضلية والامتيازات للحلول التي تناسب ألمانيا. هذه المواقف هي التي تتسبب لأنجيلا ميركل بالمعارضة داخل حزبها.
من جهتها جريدة دي فيلت الألمانية تناولت موضوع اتفاق باريس الخاص بمكافحة التغيُّر المناخي، فكتبت اليومية الواسعة الانتشار أن التفاهم الدولي الذي تمَّ في باريس هو دليل على قدرة دولية هائلة بالتفاوض العالمي بناء على روح العصر ونوعية التحديات الكبرى التي تواجه عالم اليوم.
إن إظهار القدرة الدولية على السير بالحداثة وتحسين ظروف عيش الناس هي أمور تصبُّ في خدمة الإنسانية جمعاء. تماما كما تخدم العلومُ والفنونُ وكلُّ الأعمال الإنسانية الحقَّة، بما فيها الديمقراطية وحتى الرأسمالية. تتابع اليومية الألمانية وتكتب: إن المتشائمين الكارثيين الذين توقَّعوا فشلاً ذريعاً لمؤتمر باريس، كانوا على خطأ.
فالمؤتمر باعتداله تجنَّب السقوط في حفرة الفشل، فظهرت النتائج التي انتهت بالإقرار في النهاية أن العقوبات لن تُفرَض على الدول التي ستتأخَّر في تنفيذ تعهداتها بل أنَّ الأمرَ متروكٌ للتقدير الحكومي في كل بلد.
هذا أفضل ما صدر عن مؤتمر باريس وهذا دليل نضوجٍ دولي لا دليل وهَنٍ أو ضُعفٍ في إمكانية اتخاذ القرارات الدولية المناسبة.

ديسمبر 19, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats