آخر الأخبار
نوافذ: من أجل اليوم والمستقبل

نوافذ: من أجل اليوم والمستقبل

Share Button

عاصـم الشـيدي –
assemcom@hotmail.com –

تابعت كما تابع غيري من العمانيين خلال الأيام الماضية أخبار مداولات الميزانية العامة للدولة والإجراءات التي تتخذها الحكومة لمواجهة الانخفاض الحاد جدا في أسعار النفط بدءا من مجلس الشورى ومرورا بمجلس الشؤون المالية وغيره من الجهات المعنية.
وحاولت جاهدا أن أصل إلى معلومة تصلح أن تكون خبرا يعطي معلومة جديدة أو تضع الناس أمام الحقيقة فلم أجد أي شيء، بيانات تصدر من هنا وهناك لا تحمل أكثر من عموميات مطلقة، حتى من مجلس الشورى الذي يمثل الشعب لم يستطع أحد أن يحصل منه على تفاصيل حول المرحلة القادمة.
وحاولت شخصيا مع معالي درويش البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية خلال حضوره افتتاح المتحف الوطني الأسبوع قبل الماضي فلم أستطع الحصول على أي شيء وقال لي بالحرف الواحد «انتظر التفاصيل في إعلان الميزانية بداية العام القادم». واعتقادي الشخصي أن هذا التكتم الكبير غير صحي أبدا حتى لو كانت الرؤية غير مكتملة حتى الآن.
صحيح أنني لست مع التهويل وخلق زوبعة تخيف الناس من المستقبل، ولكن هناك منطقة وسطى هي الحل دائما..
وضع الناس أمام حقيقة الأمور: هناك أزمة بسبب تهاوي أسعار النفط في العالم الذي نحن جزء منه ومن أجل مواجهة ذلك فإن الحكومة تنوي اتخاذ الإجراءات الآتية، وتذكر الإجراءات ليعلم بها الجميع، وليتقبلها الجميع.
أما الصمت فإنه يولد الكثير من الخطابات الجانبية والتي تدور في المجالس وفي وسائل التواصل الاجتماعي وتشكل كرة ثلج كبيرة.
صحيح أن هناك إجراءات نتابع بعضها عبر «تسريب» وثائق متعمد ومخاطبات رسمية تكشف عن إجراءات جيدة من أجل ترشيد الإنفاق ولكن هذه الإجراءات تبقى بسيطة أمام الكثير مما يمكن اتخاذه من أجل ترشيد الإنفاق ومن أجل رفد الميزانية العامة للدولة.
وأول ما يمكن فعله في هذا الجانب هو مصارحة المواطن من أجل أن يكون شريكا في الأمر ولا يشعر أنه مستهدف فقط في مجال ترشيد الإنفاق وأن عليه أن يقبل بالأمر الواقع ودون نقاش.
هذا المواطن يتوقع أن تتوقف ترقياته ويرفع الدعم عن الوقود وهو يعتقد في قرارة نفسه أن هذه الإجراءات لا تستهدف غيره..
وفي المقابل هناك من سيبقى يستمتع بهذه الأمور.
ولذلك نحتاج أن تكون هناك رؤية واضحة، تضع الجميع..»الجميع» أمام الموقف الحقيقي والإجراءات المتخذة بشأنه.
والجميع في المجتمع العماني متفهمون، ويجب أن يكونوا كذلك، للوضع الاقتصادي في العالم أجمع وليس عُمان فقط، وأكرر أن من أجل تكاتف الجميع وشعور الجميع بالمشهد الجديد لا بد من وضعنا جميعا أمام الحقيقية وأمام الإجراءات التي يتساوى فيها وحولها الجميع.
وفي اعتقادي أن الآوان قد حان «وكان قد حان في الحقيقة منذ مدة طويلة» ليأخذ القطاع الخاص دوره الحقيقي في رفد الدخل القومي للبلاد، فسنوات الدعم بسخاء دون عائد حقيقي قد انتهت كما يبدو المشهد العام وفرض ضرائب «حقيقية» على دخول هذه الشركات التي تحقق أرباحا طائلة من وراء ظهور المواطنين بات أمرا ملحا جدا.
وفي مقابل ذلك على الدولة أيضا أن تستعيد مواردها الوطنية و»تأممها» من قبل الكثير من الجهات التي استنفعت وتضخمت بها ومنها دون أي مردود، وأعني هنا بالتحديد الثروات المعدنية والطبيعية «المحاجر» على سبيل المثال، وكذلك الثروات السمكية وغيرها مما تعرفه الحكومة جيدا.
المرحلة المقبلة مرحلة صعبة بكل المقاييس، ليس على مستوى هبوط أسعار النفط التي يمكن أن تعتدل في النصف الثاني من العام القادم ولكن على مستوى إعادة صياغة استراتيجية البناء.
فالسنوات الماضية وضعت أرضية وبنية أساسية لجميع الجهات والقطاعات وحان وقت القطاف اليوم.

ديسمبر 26, 2015

إنستغرام

تويتر

  • 56 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: الشرطة تضبط كمية من مخدر القات على شاطئ نيابة الشويمية التفاصيل: /t.co/aVZIRtTim8 #أخبار #شرطة_عمان_السلطانية h…
  • 57 minutes agoRT @PACDAOman: تمكن فريق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف #شمال_الباطنة من إخراج شخص أُحتجز في مركبته في نفق مغمور بالمياه بمنطقة فلج…
  • 57 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: 13 وافدا بتهمة لعب القمار في قبضة رجال الشرطة التفاصيل: /t.co/mTiEvu0tNa #أخبار #شرطة_عمان_السلطانية
  • 59 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: قيادة شرطة محافظة ظفار تنفذ حملة أمنية تسفر عن ضبط (49) مخالفا في صلالة التفاصيل: /t.co/1ZZGSI3E2D #أخبار #شرطة…
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats