آخر الأخبار

السلطنة وإيران تتعاونان لمواجهة الإرهاب والتطرف

Share Button

أشادت الصحف الإيرانية بالعلاقات الاستراتيجية والمتميزة بين السلطنة وإيران، وتطرقت إلى المناورات البحرية المشتركة التي أجراها البلدان في مياه مضيق هرمز قبل عدة أيام. وكتبت صحيفتا (كيهان) و(الوفاق) مقالات حول هذا الموضوع جاء فيها:
أجرت السلطنة وإيران مناورات بحرية مشتركة في مياه مضيق هرمز بهدف توفير الأمن في المياه الإقليمية والتدريب على عمليات البحث والإنقاذ وقضايا السلامة البحرية لجميع السفن التجارية وناقلات العالم التي تمر عبر هذا المضيق الاستراتيجي.
وأشارت الصحف إلى أن هذه المناورات وهي الخامسة المشتركة بين البلدين شملت كافة العمليات البحرية والتحليق الجوي لإيصال خدمات الإغاثة وإنقاذ السفن التي تتعرض إلى حوادث أو عمليات قرصنة في المياه الإقليمية والدولية، مشددة على أن التجارب المماثلة التي شهدتها السنوات السابقة أكدت أهمية التعاون بين البلدين لتأمين طرق الملاحة البحرية وسلامة البحّارة في هذه المنطقة والحساسة من العالم.
كما اكدت الصحف الإيرانية أن الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بين السلطنة وإيران، اكدت على ضرورة زيادة المشاورات والتعاون الأمني والدفاعي بين البلدين وباقي دول المنطقة لمواجهة التهديدات الإرهابية .
ووصفت هذه الصحف العلاقات بين مسقط وطهران بالعريقة والممتازة، مؤكدة في الوقت نفسه على أهمية ومكانة سلطنة عمان في السیاسة الخارجیة الإیرانیة وضرورة مواصلة المشاورات معها في كافة المجالات كونها تتمتع برؤى ومواقف واقعیة ومنطقیة ومتوازنة أثبتت قدرتها على لعب دور مؤثر وفعّال في إحلال الأمن والاستقرار في عموم المنطقة.
وأشارت الصحف الإيرانية كذلك الی الاتفاق النووي المبرم بين إيران والمجموعة السداسية الدولية والفرص المتاحة لتعزيز التعاون التجاري مع دول الجوار ، داعیة القطاعين الاقتصادي في البلدین الی بذل المزید من الجهود لرفع مستوی هذا التعاون، معربة في الوقت ذاته عن اعتقادها بأن تشكیل اجتماعات اللجان المشتركة بين السلطنة وإيران بشكل منتظم خاصة اللجنة المشتركة يمثل دلیلاً واضحاً علی اهتمام كبار المسؤولین في البلدین لتوسیع وترسیخ الروابط الشاملة في شتى المجالات.
وأشادت هذه الصحف بالعلاقات الاستراتيجية بين السلطنة وإيران ومكانتها الرفيعة على مستوى المنطقة والعالم من الناحيتين الجيوسياسية والجيوستراتيجية، وأكدت ضرورة تطويرها في المجالات العسكرية والدفاعية وتبادل الطلبة الجامعيين لجامعات القيادة والأركان في البلدين بموازاة العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ديسمبر 27, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats