آخر الأخبار
السعر العادل للسلع والخدمات والتنمية الاقتصادية

السعر العادل للسلع والخدمات والتنمية الاقتصادية

Share Button

د. أسامة عارف سعيد  –
ousamasaeed@yahoo.com –

هل انخفاض المنافسة أو غيابها في سوق ما، يسهم في تفاوت الأسعار للسلع والخدمات بين الأسواق المختلفة؟ وما مقومات السعر العادل والرقابة عليه؟ وهل الوصول إلى السعر العادل له آثار إيجابية التنمية الاقتصادية للبلد وعلى تعزيز فرص الاستثمار وعلى القوة الشرائية للعملة الوطنية؟ يؤدي السعر وظائف مهمة كموجه لتوزيع الموارد الاقتصادية بين مختلف الأنشطة وكأداة مهمة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب وبالتالي فإن الأسعار تستخدم كمؤشر مهم لتحديد تكاليف الفرص الاستثمارية وتقييم العوائد. بعد الأزمة المالية الأخيرة في عام 2008، أصبحت حتى البلدان الرأسمالية تتدخل في مجال الأسعار بغرض التخفيف من واقع بعض المشاكل التي يعانيها النظام والسوق  الرأسمالي.
الدول النامية وتحرير الأسعار

بالمقابل، لقد عمد عدد من الدول النامية في السنوات الأخيرة  إلى تحرير الأسعار في أسواقها، ولكن دون إجراء دراسة كافية للأسواق، ودون اتباع تدرج في التنفيذ وفق مراحل زمنية محددة لتمرير هذا التوجه دون حدوث انعكاسات سلبية. في الواقع العملي، ونتيجةً لهذا التوجه تأثرت السياسة السعرية سلباً وضعفت فاعليتها في تحقيق الأهداف الاقتصادية، أي عدم قدرتها على الإسهام الفاعل في تحفيز الأنشطة الاقتصادية وانعكست سلباً على مستوى معيشة المواطن وتزايد عدد الفقراء.
ما مقومات السياسة السعرية؟ في سبيل نجاح السياسة السعرية في بلد ما، لا بد من توافر عناصر أساسية مثل: 1- دقة التصنيف السلعي.
2- أسس واضحة لبناء السعر وحساب التكاليف وفق نظام محدد.
3- وجود المنافسة في السوق.
4 – فاعلية الرقابة السعرية.
5- التحديد الدقيق لطبيعة ونوعية وجودة كل سلعة.
6- إعداد وتأهيل الكادر الإداري والمحاسبي المؤهل.
7- وضع الأسس والقواعد المعيارية اللازمة لاحتساب هوامش الأرباح ونسبها.
8- وضع أسس تسعير السلع المتماثلة المنتجة من قبل عدة منتجين.
بناءً على ما تقدم، فإن نجاح عملية التسعير وتحقيق أهدافها يرتبط بمدى توافر تلك المقومات والعمل وفقها بصورة صحيحة.
ترميم وبناء سياسة سعرية وفي حال عدم وجود هذه المقومات أو جزء منها، فلا بد من إعادة النظر والسعي نحو:
أولاً: تنمية مهارات الكادر المسؤول عن وضع وإدارة التسعير بالمستوى الذي يجعله قادراً على وضع سياسة سعرية تخدم بشكل مباشر استراتيجية التنمية. وهذا سيكون له اثر على الاقتصاد الوطني بمختلف مكوناته، ففي حال اعتمدت معايير مناسبة في ضبط السوق ستتأثر جميع القطاعات الاقتصادية إيجاباً: 1- توافر مقومات النهوض بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والصناعة التحويلية وبالتالي يعوّل على الدولة في أخذ زمام المبادرة لتحديد قواعد السوق وتفعيل دور السعر في إطار السياسة السعرية في إحداث التوازن الاقتصادي – الاجتماعي المطلوب.
2- ارتباط الاقتصاد الوطني بالاقتصاد العالمي وهو ما يعني أن السياسة السعرية ستتأثر بعوامل خارجية ناتجة عن تدفق المزيد من السلع والخدمات المستوردة الى الداخل وسوف يتأثر الميزان التجاري.
ثانياً: إعادة التفكير بدور الدولة التدخلي في الأسواق: ان طريقة بناء السعر وعدم خضوع جميع السلع أو القطاعات الاقتصادية الى أسس مركزية ساهم الى حد بعيد في تقليص فاعلية وتأثير السياسة السعرية. فدور الدولة يجعل هامش الربح للقطاع الخاص غير مبالغ فيه.
ثالثاً: وضع سياسة سعرية سليمة ودقيقة ومحددة والاستفادة من تجارب الدول الأخرى: فبعض الدول سعت لاستخدام السعر لتشجيع الفلاحين على إنتاج محاصيل زراعية تدخل في صلب الأمن الغذائي للمواطن وساعدت في تصدير الفائض الى الأسواق الخارجية أو من خلال شراء المنتج النهائي في إطار مؤسسي حاضن للإنتاج والمنتج الزراعي والحيواني، أما في مجال الصناعة التحويلية فيمكن أن تتحدد سياسة سعرية من شأنها إيجاد بيئة مواتية للاستثمار من خلال دعم مستلزمات الإنتاج واستخدام الإعفاءات الضريبية وإلغاء الرسوم على المدخلات الإنتاجية المستوردة بما يضمن مساهمة تلك المتغيرات والعوامل في تخفيض التكاليف الإنتاجية وتدعيم المزايا التنافسية للسلع المنتجة محلياً من حيث السعر النهائي شريطة أن تكون لفترة زمنية محددة بعدها يتم تخفيض الدعم والإعانة تدريجيا عن الصناعات المتقاعسة في إطار تفعيل دور السوق والسعر كموجة نحو إنتاج تلك السلع التي تتمتع بالكفاءة والقدرة على المنافسة.
وأخيراً، ان الوصول الى تحقيق السعر العادل في مجالي السلع والخدمات سيكون مفيداً للاقتصاد الوطني وللمواطن.

ديسمبر 28, 2015

إنستغرام

تويتر

  • 54 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: الشرطة تضبط كمية من مخدر القات على شاطئ نيابة الشويمية التفاصيل: /t.co/aVZIRtTim8 #أخبار #شرطة_عمان_السلطانية h…
  • 55 minutes agoRT @PACDAOman: تمكن فريق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف #شمال_الباطنة من إخراج شخص أُحتجز في مركبته في نفق مغمور بالمياه بمنطقة فلج…
  • 55 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: 13 وافدا بتهمة لعب القمار في قبضة رجال الشرطة التفاصيل: /t.co/mTiEvu0tNa #أخبار #شرطة_عمان_السلطانية
  • 57 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: قيادة شرطة محافظة ظفار تنفذ حملة أمنية تسفر عن ضبط (49) مخالفا في صلالة التفاصيل: /t.co/1ZZGSI3E2D #أخبار #شرطة…
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats