آخر الأخبار

مليون مهاجر لأوروبا.. وبريطانيا تمنع دخول 100 ألف

Share Button

مع اقتراب دقات أجراس الزمن معلنة نهاية عام 2015 وبداية عام جديد، أعلنت منظمة الهجرة الدولية والمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في بيان مشترك لهما أن عدد المهاجرين الذين وصلوا أوروبا منذ يناير حتى الحادي والعشرين من ديسمبر عام 2015 تجاوز المليون مهاجر، معظمهم خاض رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط، في اكبر موجة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية، مقارنة بعبور أكثر من 219 ألف مهاجر ولاجئ المتوسط خلال عام 2014. وقالت صحيفة «الجارديان» في تقرير لها كتبه «باتريك كينجسلي»، ان بيان منظمة الهجرة الدولية والمفوضية أشار إلى أنه حتى الحادي والعشرين من ديسمبر 2015 تجاوز عدد المهاجرين الذين وصلوا أوروبا المليون مهاجر. وذكرت الصحيفة أن جزيرة ليسبوس اليونانية أضحت اليوم بوابة المهاجرين غير النظاميين الرئيسية إلى أوروبا، حيث استغلها أقل قليلاً من نصف أولئك الواصلين إلى أوروبا عام 2015 كنقطة انتقال بين اليابسة اليونانية وشواطئ تركيا المجاورة.
وقالت صحيفة «الديلي اكسبريس» في تقرير كتبه «ماسير هال» ان عدد المهاجرين تحديدا هو مليون وخمسة آلاف وخمسمائة واربعة مهاجرين. موضحة ان الذين وصلوا عبر المتوسط كانوا نحو 971.289 شخصًا، فيما بلغ عددهم الذين وصلوا براً 34.215، عبر تركيا إلى بلغاريا واليونان، واشارت الصحيفة الى ان نصف الذين عبروا المتوسط جاؤوا من سوريا، في حين شكل الأفغان 20% من الوافدين، والعراقيين 7%. وأضافت صحيفة «الجارديان» ان بيان منظمة الهجرة الدولية أوضح أن «تنامي الاضطهاد والصراعات والفقر، هي الأسباب الكامنة وراء هروب أكثر من مليون شخص إلى أوروبا في 2015». وبين أن واحدًا من كل شخصين، عبروا المتوسط، هذا ​​العام، هم من السوريين الهاربين من الحرب في بلادهم، فيما يمثل الأفغان نحو 20%، والعراقيون 7%.
ونقلت صحيفة «الديلي اكسبريس» عن رئيس المفوضية أنتونيو غوتيريس تاكيده في بيان له أنه «في وقت تتزايد فيه المشاعر المعادية للأجانب في بعض المواقع، فمن المهم أن نقر بإسهامات اللاجئين والمهاجرين الإيجابية في المجتمعات التي يعيشون فيها». ودعا إلى الدفاع عن «القيم الأوروبية الجوهرية»، مثل حقوق الإنسان والتسامح والتنوع. كما نقلت عن المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية وليام ليسي سوينغ قوله: «نعرف أن حركات الهجرة لا يمكن تفاديها، وأنها ضرورية لا بل مستحبة».
أما صحيفة «الديلي ميل» فقد ركزت على منع دخول المهاجرين غير الشرعيين للبلاد، في تقرير نشرته على صفحتها الأولى أشارت فيه إلى أن أجهزة الأمن البريطانية أوقفت نحو 100 ألف مهاجر غير شرعي من دخول بريطانيا خلال العام الماضي. وانه بحسب إحصائيات وزارة الداخلية البريطانية، فان عدد المهاجرين الذين تم إيقافهم من دخول بريطانيا يبلغ تقريبا ضعف عدد المهاجرين الذين تم منعهم في عام 2014. يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه المنظمة الدولية للهجرة، عبور أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى أوروبا هذا العام، وسط تداعيات الحرب والفقر والاضطهاد في أفريقيا والشرق الأوسط، بزيادة قدرها 4 أضعاف مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أن 3692 شخص غرقوا أو فقدوا أثناء عبورهم البحر.  وتقول الصحيفة ان هذه الأرقام المعلنة أذهلت وزراء الحكومة البريطانية وتسببت فيما يشبه الصدمة لهم، خاصة أن رقم الـ100 ألف الذين تم منعهم من دخول بريطانيا تجاهل إعداد المتسللين الذين دخلوا بريطانيا خلسة عبر الحدود دون ان تتمكن الشرطة من إيقافهم. وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون واجه الأسبوع الماضي اتهامات بإخفاء الأعداد الحقيقية للمهاجرين، بعد الكشف عن أن أكثر من مليون مهاجر الذين قدموا إلى المملكة المتحدة فى السنوات الأخيرة لم يتم احتسابهم. وكان رئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس العموم النائب العمالي «كيث فاز» قد صرح لصحيفة «الديلي ميل» أن المشكلة ببساطة لم يتم حلها عن طريق الاتفاقات السياسية بين بريطانيا وفرنسا أو تخصيص موارد إضافية، وأضاف: «وفى الوقت الذي يجب أن نشيد فيه بمسؤولي حرس الحدود فى منعهم مزيد من الناس من الدخول، لا يزال هناك المزيد من الناس الذين يحاولون الوصول إلى المملكة المتحدة». وقد أثار التدفق غير المتوقع للاجئين خلافات بين دول الاتحاد الأوروبي. وأنشأت بعض الدول سياجات لمنع دخولهم، بالرغم من اتفاق شينغن الذي يمنع إقامة حدود داخل دول الاتحاد الأوروبي.
ونشرت صحيفة «الفايننشال تايمز» تقريرًا عن معاناة اللاجئين على الحدود، وتعرضهم لابتزاز المهربين واعتداء العصابات الإجرامية التي تحولت من تهريب الأشخاص عبر الحدود إلى الاتجار بالبشر، وأشكال الاستغلال الأخرى. وذكرت الصحيفة ان تشديد الرقابة على الحدود يخدم مصلحة عصابات المهربين، الذين يستغلون حاجة المهاجرين الماسة إلى عبور الحدود.

ديسمبر 28, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats