آخر الأخبار
تنفيذ مشروع الحفر الاستكشافي والضخ التجريبي بالوسطى

تنفيذ مشروع الحفر الاستكشافي والضخ التجريبي بالوسطى

Share Button

شمل حفر(6) آبار بانتاجية بلغت (0.23-22 لترا/‏‏‏الثانية) –
541476في إطار النهج السليم للإدارة المتكاملة للموارد المائية والذي تحرص عليه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لمواجهة جملة التحدّيات والمتغيرات المائية الحاضرة والمستقبلية وتكريس مفهوم استدامة الموارد المائية باعتبارها ثروة وطنية عامة تقوم الدولة بتوجيه استغلالها بما يخدم الخطط الزراعية والإنمائية في البلاد واستكشاف المزيد من المصادر الجوفية وإيجاد السبل الكفيلة بالمحافظة عليها وحسن استغلالها، قامت الوزارة بإنشاء بعض المشاريع المائية التي تخدم هذه الأهداف من أبرزها مشروع الحفر الاستكشافي والضخ التجريبي بين ولايتي الدقم والجازر بمحافظة الوسطى والذي تم الانتهاء منه في مارس من هذا العام. تم في هذا المشروع حفر (6) آبار بأعماق تراوحت بين ( 104-360م)، وتراوحت إنتاجية الآبار (0.23-22 لترا /‏‏ الثانية) بينما تراوحت الموصلية الكهربائية للمياه بين (3960 ميكرو سيمنس/‏‏سم- 77300 ميكرو سيمنس/‏‏سم) وتم عمل رصد ومسح جيوفيزيائي لهذه الآبار، كما شمل المشروع إجراء تجارب ضخ لـ(4) آبار.
ويهدف المشروع إلى تحديد البيئة الهيد وجيولوجية لمنطقة المشروع وتحديد كمية موارد المياه العذبة والمالحة وكمية المياه للتنمية المستدامة وتعزيز شبكة الرصد الهيدروميترية في المنطقة.
شملت منطقة المشروع ولاية الدقم وجزءا من ولاية هيماء والأطراف الشرقية والجنوبية من ولايات الجازر ومحوت. وضمت منطقة المشروع (21) مستجمعا مائيا و(4) مناطق تقييم مياه.

المناخ

تشمل نظم الطقس الرئيسية التي تسبب هطول الأمطار في المحافظة على النظم الجبهية التي تحدث في أواخر ديسمبر إلى أبريل، والأعاصير خلال شهري مايو – يونيو وأكتوبرـ نوفمبر، والرياح الموسمية الجنوبية الغربية /‏ ‏الخريف التي تحدث بين يونيو- سبتمبر والهطول الخفيف في المواسم الأخرى، هذه الأمطار غير منتظمة للغاية، حيث تنعدم الأمطار في بعض السنوات وفي سنوات أخرى يمكن أن تسبب شدة هطول الأمطار بحدوث فيضان ، وتقع جميع محطات الأمطار على أطراف منطقة المشروع ، لذا تم الاستعانة بالبيانات المأخوذة من مركز علم المناخ العالمي لهطول الأمطار (GPCC)، وتوضح البيانات إلى أن متوسط هطول الأمطار السنوي في منطقة المشروع بلغ حوالي (24 ملم/‏‏سنة) وهو ما يعادل حوالي (689 مليون م3/‏‏سنة).

نتائج المشروع

1- العلاقة بين معدل الأمطار والجريان السطحي:
حيث تم تقدير حجم الفاقد بين معدل الأمطار والجريان السطحي في البحر وفي السهول الداخلية بحوالي (16.5 مليون م3/‏‏سنة) على شكل جريان سطحي، وقدر البخر- نتح الفعلي ليكون ما بين (20 إلى 40 ملم/‏‏سنة)، ومن حيث الحجم يبلغ الفاقد عن طريق البخر- نتح حوالي (574 مليون م3/‏‏سنة).

2- الاستخدامات المائية:

قدر الطلب على المياه في منطقة المشروع سنة 2013م بحوالي (4.74 مليون م3/‏‏سنة) الاستخدام المنزلي (3 مليون م3/‏‏سنة)، واحتياج الماشية (0.997 مليون م3/‏‏سنة)، واستخدامات المياه البلدية والصناعية والتجارية (0.6 مليون م3/‏‏سنة)، والاستخدام الزراعي(0.14 مليون م3/‏‏سنة).

3- الخصائص الجيولوجية والهيد وجيولوجية:

أظهرت نتائج المشروع إلى أن طبقات المياه الجوفية المحتملة في منطقة المشروع تشتمل على رواسب الأودية الحديثة ومجموعة فارس وتكوين أم الرضومة والفيقه وسمحان، كما يوجد القليل من طبقات المياه الجوفية الأخرى المعروفة وتشمل وحدات العصر البرمي وما قبل العصر البرمي (على سبيل المثال بواح وشرم) واستهدفت آبار المشروع التكوينات الجيولوجية التالية:
تكوين فارس وأم الرضومة: في هذه المنطقة تعد طبقات المياه الجوفية المستهدفة الرئيسية هي مجموعة فارس وتكوينات أم الرضومة، وبشكل عام توفر مجموعة فارس كميات استخراج منخفضة ونوعية مياه جيدة، في حين أن طبقة أم الرضومة توفر كميات استخراج متوسطة ونوعية مياه ذات نوعية رديئة، مجموعة فارس هي عبارة عن مجموعة من الصخور تنقسم إلى ثلاث مجموعات هي تكوين فارس الأعلى وفارس الوسيط وفارس الأدنى (البحري)، وهي صخور من الحجر الجيري والدولوميتي كما يتكون الجزء السفلي من هذه المجموعة على أحجار جيرية وأحجار طينية، تحتوي مجموعة فارس وأم الرضومة على أهم طبقات المياه الجوفية التي تم دراستها. وكان من أهم أهداف المشروع معرفة التكوينات الجيولوجية المختلفة، والتحديد الصحيح للفصل بين هذه التكوينات، والكشف عن وحدات المياه الجوفية المختلفة، وقياس الخصائص الهيدروجيولوجية لهذه التكوينات.
تكوين فارس الساحلي: على طول الساحل الجنوبي تعلو مجموعة فارس تكوين أم الرضومة، التي كانت معروفة بتوفيرها كميات إنتاج جيدة في وادي رونب، بينما الأودية المتدفقة من المنحدرات تتيح فرصة استغلال المياه الجوفية ذات الجودة القابلة للاستغلال والموجودة أعلى مياه البحر المالحة.
تشير بيانات الإنتاجية والموصلية الكهربائية إلى أن المياه الجوفية في مجموعة فارس هي ذات أهمية ثانوية ومحلية، فالموصلية الكهربائية في هذا الخزان الجوفي عالية جداً، كما أن الإنتاجية صغيرة جدا لتقديم فرصة للتنمية على نطاق واسع ، كما أظهرت نتائج المشروع إلى وجود عدسة بسمك 15م تحتوى مياه جوفية صالحة للشرب في محيط البئر(DJ-05) (تتراوح الموصلية الكهربية بين 1854 و2772 ميكرو سيمنس/‏‏ سم).

4-هيدروكيميائية منطقة المشروع:

تم جمع عينات من المياه أثناء حفر وتنمية كل بئر، وخلال اختبار الضخ المستمر، وقد تم تحليل هذه العينات بواسطة مختبر الوزارة، وتبين أن جميع العينات لديها بصمة كلوريد الصوديوم، مما يدل على أن المياه الجوفية هي مياه قديمة وان التغذية الجوفية الحديثة شبه معدومة. وأن أغلب العينات ذات نوعية غير صالحة لأغلب الزراعات المروية، ووجدت أفضل نوعية للمياه الملائمة للري في البئر (DJ-05) حيث يمكن استخدامها فقط للمحاصيل المقاومة للملوحة مثل أشجار النخيل.

التوصيات:

خرج المشروع بمجموعة من التوصيات أهمها إجراء دراسات تفصيلية ومسوحات جيوفيزيائية باستخدام (المقاومة الكهربائية (ERT) لمعرفة مساحة وحجم الموارد المائية الجوفية في محيط البئرين (DJ-5 ، DJ-6) لتحديد الامتداد الأفقي والرأسي للعدسات المائية، حيث أظهرت نتائج المشروع  وجود عدسة مائية بسمك حوالي (15مترا) في البئر رقم (DJ-5) تحتوى على مياه جوفية صالحة للشرب حيث تتراوح الموصلية الكهربائية بين (1857 إلى 2772) ميكرو سيمنس/‏‏سم.

ديسمبر 29, 2015

إنستغرام

تويتر

  • 19 hours agoغدًا .. محافظة الوسطى تحتفل بالذكرى التاسعة ليوم المرأة العمانية #جريدة_عمان /t.co/pKBKSEZ73V /t.co/sBS9AdrA7a
  • 19 hours ago#الثلاثاء في تمام الساعه ١:٣٠ م موفد #جريدة_عمان : افتتاح طريق #المغسيل بصورة مؤقته. #لبان #عمان_مستعدة /t.co/3HZdIAvDeo
  • 19 hours agoغداً.. #القوى_العاملة تنظم ندوة تعريفية بأحكام قانون العمل للنساء العاملات بمنشآت القطاع الخاص تزامنا مع الاحتفال ب… /t.co/Bb0Wrrq4O9
  • 20 hours agoالسبت القادم.. بدء أعمال مؤتمر #الصيدلي_خبيرك_بالدواء #جريدة_عمان /t.co/1JSV0McmTL /t.co/9uHlrrpb0E
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats