آخر الأخبار
الجوامع السلطانية .. إعمار لبيوت الله وتجسيد للعمارة الإسلامية

الجوامع السلطانية .. إعمار لبيوت الله وتجسيد للعمارة الإسلامية

Share Button

تميزت بضخامة البناء وفرادة أنماطها الزخرفية –
حفلت سنة 2015 بافتتاح عدد من المساجد والجوامع، أهمها جامع السلطان قابوس بنخل، وجامع السلطان قابوس بنزوى. فبتكليف من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- افتتح معالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني جامع السلطان قابوس بنزوى بمحافظة الداخلية.
ويقع الجامع بالقرب من تقاطع الطرق الرئيسية التي تربط نزوى بمسقط، وصلالة وبهلا، ويعد بمناراته الأربع، وارتفاعه الشاهق؛ تحفة تضاف إلى التحف السلطانية في عمارة الجوامع، وقد أضيفت لها جماليات الطبيعة، ونقشت حجارتها المرمرية بنقوش مستوحاة من التاريخ الفني العماني.
وشيد الجامع في مساحة تبلغ 80 ألف متر مربع، بمحاذاة مجرى وادي الأبيض بنزوى، ويتألف من قاعة رئيسية للصلاة، تتسع لحوالي 4500 مصل، ويمكن للمصلين استخدام الصحن المغطى والصحنين المفتوحين لإقامة الصلاة، تستوعب حوالي 5300 مصل، كما تشتمل مرافق الجامع على مكتبة مساحتها 277.50 متر مربع، مصممة من طابقين حول ساحة داخلية مغطاة بالزجاج، بها 57 كرسيا للقراءة، وتضم المكتبة 17 ألف كتاب، بالإضافة إلى ثلاثة فصول لتحفيظ القرآن الكريم مشيدة حول ساحة خاصة بها، وقاعة متعددة الأغراض، يوجد بها مقاعد ثابتة وتجهيزات الصوت والصورة، لاستخدامها في المحاضرات. ويضم الجامع قاعة صلاة للنساء، بمساحة 312 مترا مربعا، تستوعب حوالي 434 مصلية، وتقع في الطابق الأرضي، وبالإمكان الدخول إليها بشكل منفصل من خلال الساحات الخارجية والبهو.
أما عن الأنماط الزخرفية فقد تم استنباطها من فنون العمارة المحلية، ويتضح ذلك جليا في تصاميم الأبواب والفواصل الخشبية والمشربيات. ويتميز التصميم المعماري للجامع بوجود قبة قطرها 27 مترا، وترتفع بمقدار 55 مترا، وهي تحدد الأركان الأربعة لقاعة الصلاة الرئيسية، يمكن أن تكون منفذا لضوء الشمس في النهار، أو لضوء الأنوار في الليل، ويحيط بقاعة الصلاة الرئيسية، سور حماية يضم بداخله جميع المرافق الأخرى للجامع، وهذا السور مكسو بالأحجار، ويتميز بوجود أشكال مقنطرة، وأقواس أنيقة التصميم، وتم تعزيز أعمال الحجارة بإفريزات منقوشة ومخطوطات قرآنية. وفي المحراب استخدمت أفضل أنواع التطعيم والنقش، وتشتمل على أعمال نقوش معقدة التصاميم، ومخطوطات قرآنية محفورة وتصاميم هندسية وزهرية، وفيما يتعلق بنوافذ قاعة الصلاة فقد استخدم فيها طبقات زخرفية رقيقة من الرخام الشفاف، كما استخدم فيها الزجاج الزخرفي الملون. كما يشتمل الجامع على أربع منارات، تشمخ في عنان السماء بارتفاع 80 مترا، تعطي المبنى خاصية فريدة، وتعزز من مكانته كمعلم بارز في المنطقة.
جامع السلطان قابوس بنخل
أما جامع السلطان قابوس بنخل؛ فافتتحه بتكليف من قبل المقام السامي معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني.
ويقع الجامع في منطقة باب الظفور غرب ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة على أرض مساحتها 92 ألفًا و 267 متراً مربعاً وبلغت مساحة البناء 5 آلاف و826 متراً مربعاً . وتبلغ المساحة الإجمالية لقاعة الصلاة الرئيسية 1866 متراً مربعاً وتتسع لـ 2592 مصليا، بالإضافة إلى بهو المدخل الذي يتسع لأكثر من 300 مصل ومصلى للنساء ويتسع لأكثر من 360 مصلية.
ويتكون الجامع من قاعة صلاة رئيسية وقاعة كبار الشخصيات وغرفة لأئمة وخطباء الجامع، بالإضافة إلى مصلى النساء ورواق على جانبي القاعة الرئيسية ورواق جانبي يتوسطه صحن مغطى بمظلة، كما يحتوي الجامع على مكتبة وثلاثة فصول دراسية ومكتب للصيانة ومكتب لإدارة الجامع وغرفة للحراسة وقاعة متعددة الأغراض.
جامع السلطان قابوس ببدبد
كما شهد شهر نوفمبر الماضي افتتاح جامع السلطان قابوس ببدبد؛ فبتكليفٍ من لدن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – افتتح معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي، مستشار الدولة، جامع السلطان قابوس بولاية بدبد بمحافظة الداخلية.

وجرى تشييد الجامع على أرض مساحتها «92.265»  مترًا مربعًا وتصل مساحة البناء 6.715 مترًا مربعًا.
ويتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية وتتسع لـ2500 مصلٍ وقاعة صلاة للنساء تتسع لـ285 مصلية بالإضافة إلى مكتبة وفصول دراسية ومنارتين بارتفاع يزيد على 49 مترًا.
وتشمل المساحة المتبقية على أعمال التشجير ومسطحات خضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات. ويتسم التصميم المعماري للجامع بوجود قبة قطرها 2.16 متر ترتفع بمقدار 33.55 متر. ويتسم الجامع بنقوشه الجميلة التي جمعت بين فنون الحضارة الإسلامية القديمة والفن المعماري الحديث.

ديسمبر 30, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats