آخر الأخبار

درويش البلوشي: تعديل أسعار الوقود منتصف يناير ولجنة حكومية لتحديد السعر بصفة شهرية

Share Button

حماية المستهلك تكثِّف الرقابة على الأسواق –
كتب – حمود بن سيف المحرزي:-
صرح معالي درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بأن قرار الحكومة بتعديل أسعار الوقود سيتم تطبيقه اعتبارًا من يوم 15 يناير القادم.
وأشار معاليه إلى أن هناك لجنةً مشكلةً من قِبل الحكومة تضم كلاً من وكيل وزارة النفط والغاز ووكيل وزارة المالية ووكيل وزارة التجارة والصناعة بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للمصافي والصناعات البتروكيماوية (أوربك) تتولى تحديد الأسعار بصفة شهرية بحيث تكون متوافقةً مع الأسعار العالمية على أن تعلن قبل ثلاثة أيام من موعد التطبيق للشهر التالي، كما تتضمن صلاحيات اللجنة الإشراف ومتابعة التنفيذ الفعلي للقرار والتأكد أن جميع محطات الوقود ملتزمة التزامًا تامًا بأسعار البيع المحددة ومعالجة الصعوبات التي قد تواجه التطبيق.
أما بالنسبة للمخصصات المالية التي تُصرف لدعم الفروقات بين الأسعار المثبتة حاليًا والأسعار العالمية فسوف يتم الاستفادة منها لتمويل احتياجات الموازنة العامة للدولة وبالأخص تمويل المشروعات التي يتم تنفيذها في إطار التنويع الاقتصادي التي تحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وتوفر فرص عمل وبما يعود في مجملها بالنفع للاقتصاد والمواطن. ومن جانب آخر أوضح معاليه بأن هذا القرار من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة.
وكانت وكالات الأنباء العالمية والمحطات الإخبارية قد اهتمت أمس بما أقره مجلس الوزراء من إجراءات لمواجهة الانخفاض العالمي لأسعار النفط تشمل زيادة أسعار الوقود في السلطنة وفرض  ضرائب على الشركات ورسوم على الخدمات الحكومية.
وأشارت محطات الأخبار إلى ما بثته وكالة الأنباء العمانية من أن المجلس أقر في جلسته المنعقدة مساء أمس الأول، الخطة الخمسية التاسعة للسنوات 2016-2020، ومشروع الموازنة العامة للسنة المقبلة.
إضافة إلى أن المجلس أقر عددًا من الإجراءات لمواجهة تأثيرات انخفاض أسعار النفط بما يكفل استدامة الأوضاع المالية للدولة ومنها تخفيض الإنفاق الحكومي، وتنمية الإيرادات غير النفطية من خلال رفع معدلات الضريبة على أرباح الشركات، ومراجعة ورفع الرسوم على بعض الخدمات الحكومية، وتعديل أسعار المنتجات النفطية بما يتوافق مع الأسعار العالمية” بدءًا من منتصف يناير المقبل.
وكان العجز المتوقع في موازنة العام الجاري قد قدر له 205 مليارات ريال إلا أنه تجاوز هذا الرقم بكثير.
وأشارت وكالات الأنباء العالمية إلى أن الخطوة العمانية جاءت بعد إعلان المملكة العربية السعودية الإثنين الماضي رفع أسعار العديد من المنتجات أهمها الوقود والكهرباء والمياه، بعد تسجيل عجز قياسي في ميزانية 2015 بلغ 98 مليار دولار، مع توقعات بأن يتراجع العجز إلى 87 مليارًا في 2016.
كما سبق لدول خليجية أن اتخذت إجراءات مماثلة لمواجهة انخفاض أسعار النفط حيث رفعت دولة الإمارات العربية المتحدة أسعار الوقود، في حين رفعت الكويت والبحرين الدعم عن الديزل والكيروسين.
وكانت أسعار النفط قد فقدت أكثر من 60% منذ منتصف العام الماضي إذ يتم تداوله حاليًا دون 40 دولارًا للبرميل.
من ناحية أخرى أكدت الهيئة العامة لحماية المستهلك أنها ماضية في تكثيف جهودها في مراقبة الأسعار -بناء على توجيهات مجلس الوزراء للتقليل من حدّة تأثير أسعار النفط – بحيث لا تكون هناك زيادة تؤثر على مختلف القطاعات التي تقع ضمن اختصاصات الهيئة. وقال سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك: إن المرسوم السلطاني رقم (53/‏‏‏2011م) والخاص بنظام الهيئة العامة لحماية المستهلك حدد مهام الهيئة، وواجباتها التي من بينها الحد من ارتفاع الأسعار، وبالتالي فالهيئة ملتزمة بالعمل في ضوء المرسوم السلطاني السامي في متابعة حركة الأسعار والحد من ارتفاعها وفي هذا الإطار أصدرت القرار رقم (12/‏‏‏2011)م والمعدّل  بالقرار (388/‏‏‏2015) م بشأن حظر رفع أسعار السلع والخدمات إلا بعد موافقة الهيئة ووفقاً لمبررات مقبولة، وأن الهيئة ستتعاون مع الآثار المباشرة وفقاً لما يتم تقديمه من مبررات.
وشدد سعادته على جميع المزودين والموردين بعدم استغلال ما أقره مجلس الوزراء بشأن التعامل مع متطلبات المرحلة الحالية ووضعية أسعار النفط عالمياً في رفع أسعار السلع والخدمات دون موافقة مسبقة، مطالباً بالالتزام بمعايير المصداقية والشفافية مع المستهلكين وعدم التلاعب بالأسعار والاهتمام بجودة السلع وعدم الغش فيها.
وأكد الكعبي أن الهيئة ستبذل كل جهودها في تشديد الرقابة على الأسواق والمحلات التجارية لرصد أي تجاوزات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين من خلال فرق العمل الميدانية في مختلف الولايات، مهيباً بالجميع للتعاون والتكاتف تحقيقاً للصالح العام.

ديسمبر 30, 2015

إنستغرام

تويتر

  • 45 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: الشرطة تضبط كمية من مخدر القات على شاطئ نيابة الشويمية التفاصيل: /t.co/aVZIRtTim8 #أخبار #شرطة_عمان_السلطانية h…
  • 46 minutes agoRT @PACDAOman: تمكن فريق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف #شمال_الباطنة من إخراج شخص أُحتجز في مركبته في نفق مغمور بالمياه بمنطقة فلج…
  • 46 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: 13 وافدا بتهمة لعب القمار في قبضة رجال الشرطة التفاصيل: /t.co/mTiEvu0tNa #أخبار #شرطة_عمان_السلطانية
  • 48 minutes agoRT @RoyalOmanPolice: قيادة شرطة محافظة ظفار تنفذ حملة أمنية تسفر عن ضبط (49) مخالفا في صلالة التفاصيل: /t.co/1ZZGSI3E2D #أخبار #شرطة…
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats