آخر الأخبار
الجمعية العقارية العمانية تناقش مستجدات وأدوات النهوض بالقطاع

الجمعية العقارية العمانية تناقش مستجدات وأدوات النهوض بالقطاع

Share Button

542214

في معرض ولقاء موسع مع الوسطاء –
كتب – حمد بن محمد الهاشمي –
نظمت الجمعية العقارية العمانية لقاء موسعا للوسطاء العقاريين الأخير للعام الجاري، مع المعرض المصاحب لعدد من شركات الوساطة العقارية العمانية، أمس الأول، بقاعة قصر الأمراء بالحيل الجنوبية بمسقط، بحضور مجلس إدارة الجمعية، وعدد من الشركات العقارية والوسطاء العقاريين، وذلك لبحث التطورات الأخيرة لقطاع العقارات بالسلطنة.
تحدث سعادة محمد بن سالم البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العمانية حول خطة عمل الجمعية للعام المقبل وحيث من المقرر عقد اجتماع موسع لشركات التطوير العقاري، وتنظيم ملتقى عقاري في محافظة ظفار وتنظيم لقاء شركات الوساطة العقارية، إضافة إلى مؤتمر عمان العقاري.
واستعرض سعادته نتائج اجتماعات مجلس إدارة الجمعية مع أصحاب المعالي الوزراء، لتنسيق الجهود لخدمة القطاع العقاري في السلطنة وتوطيد العلاقة معهم.
وقال البوسعيدي: إن لدى الجمعية أربعة مشروعات لخدمة القطاع العقاري في السلطنة وهي: مؤتمر عمان العقاري الذي ينظم سنوياً، وجوائز عمان العقارية والتي تنظم سنويا، ومجلة عقار عمان والتي تصدر بشكل دوري، المؤشر العقاري والذي يصدر بصفة دورية بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وأشار سعادته إلى خطة عمل الجمعية للعام المقبل وحيث من المقرر عقد اجتماع موسع لشركات التطوير العقاري، وتنظيم ملتقى عقاري في محافظة ظفار وتنظيم لقاء شركات الوساطة العقارية، إضافة إلى مؤتمر عمان العقاري.
تسجيل 45 شركة في شهر

وقال المهندس فهد محمد مكي مستشار تقنية المعلومات بالمديرية العامة للتطوير العقاري بوزارة الإسكان الذي تحدث عن النظام الإلكتروني الجديد للوساطة العقارية الذي تم إنشاؤه من قبل الوزارة: إن على الوسطاء العقاريين تسجيل بياناتهم العقارية في هذا النظام، حيث ستقوم الوزارة ولاحقا بتفعيل خدمة إنجاز المعاملات العقارية من خلاله، حيث يربط هذا البرنامج الذي وزارة الإسكان بوزارة التجارة والصناعة وشرطة عمان السلطانية، وسيتم ربطه لاحقا وزارة القوى العاملة.
وأضاف: إنه يجب على المسجل في النظام الإلكتروني للوساطة العقارية أن يكون لديه نشاط مهنة الوساطة العقارية، بالإضافة إلى أنه تسجل هاتف الشخصي والبريد الإلكتروني للشخص المسؤول عن الشركة العقارية، وسيتم التواصل مع المسؤول عن طريق الرسائل النصية.
وأكد أنه يوجد بالبرنامج الإلكتروني أمن معلومات بحيث لا يمكن اختراقه بسهولة، وأشار إلى أن تم تسجيل 45 شركة عقارية خلال شهر واحد.
وأستعرض مكي طريقه التسجيل في البرنامج أمام الوسطاء العقاريين، وأكد على أهمية هذا التسجيل لربط الوزارة بالوسطاء العقاريين في لسلطنة.
التنقيب عن الزبائن

وألقى حسن اللواتي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العمانية محاضرة بعنوان (التنقيب عن الزبائن) تحدث فيها عن الطرق المنهجية التي يجب على الوسيط العقاري أن يتبعها للبحث عن الزبائن في السوق العقاري فالطرق المنهجية لها دور كبير في استمرارية العمل والإنتاجية، حيث يجب عليه أن يفهم في البداية الخدمات التي يقدمها للزبائن سواء كانت أراضي سكنية أو تجارية أو صناعية، والتعرف على نقاط قوته وضعفه في مجال عمله، كما يجب التعرف على نوعية الزبائن التي يوجه خدماته لهم، ومن هم الزبائن الذين سوف يستفيدوا من تلك الخدمات، بالإضافة إلى فهم نفسية ونوعيه صناع القراع في السوق العقاري.
وأكد على أنه يجب أن يكون للوسيط العقاري جدول مؤقت للبحث عن الزبائن، سواء بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، وذلك على حسب عدد الموظفين في الشركة، ومقدار الطموح، وعدد الزبائن، حيث يجب استغلال الوقت بشكل إيجابي، وأشار إلى أنه يجب أن يكون لدى العقاري نوعا من قياس العمل ومدى الإنتاجية للتعرف على المشاكل التي تواجهها المؤسسة، وإيجاد الحلول المناسبة لها، كما أنها تعطي نوعا من التحليل يمكن من خلالها فهم السوق.
وأوضح أنه لا بد على العقاري أن يتعرف على من هو الزبون الذي يبحث عنه، وتوفير الخدمات المناسبة لكي يكسب الزبون، دون غيره من العقاريين المحاطين بالزبون، كما يجب أن يكون لديه نوع من التسويق المناسب، وعمل علاقات مع صناع القرار في السوق العقاري، وانتهاز فرص البيع والشراء في ظل الظروف المحاطة بالسوق العقاري، كما يجب أن تكون لديه خطط عاجلة وأخرى آجله، والتركيز على الصفقات التي تملك احتمالية الحدوث بشكل أكبر، بالإضافة إلى الصفقات التي يمكن الوصول فيها لصناع القرار بشكل أسرع.
كما تحدث عن المصادر التي من خلالها يمكن للعقاري أن ينقب فيها عن الزبائن وهي وسائل الإعلام التقليدية بأنواعها، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي بأنواعها، والأصدقاء والأقارب، والمصادر الحكومية، والإنترنت.

ديسمبر 30, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats