آخر الأخبار
صرف صحي لخدمة 8018 وحدة سكنية في ولاية بوشر

صرف صحي لخدمة 8018 وحدة سكنية في ولاية بوشر

Share Button

542336

يمتد بطول 1317 كيلومترا –
كتب – جمعة بن سعيد الرقيشي –
قالت شركة حيا للمياه إنها تنفذ مشروعا للصرف الصحي في ولاية بوشر بطول 1317 كيلومترا يشمل مياه الصرف والمياه المعالجة والألياف البصرية ويخدم 8018 وحدة سكنية.
ويمتد المشروع من دوار الحمرية بمطرح الكبرى حتى مجمع الموج – مسقط، مرورا بحلة السد والوطية والقرم ومدينة الإعلام ومدينة السلطان قابوس وحي الصاروج والخوير والغبرة والعذيبة والواجهة البحرية بالعذيبة.
تشتمل ولاية بوشر على العديد من مشروعات الصرف الصحي، منها عقد رقم (بي2) الذي يتضمن إنشاء شبكات صرف صحي في عدة مناطق وإنشاء خط رئيسي من حدود الغبرة وصولاً إلى منطقة الحمرية، وإنشاء خطوط للمياه المعالجة وخطوط للألياف البصرية ومحطة رفع.
ويخدم خط الصرف الصحي الرئيسي مناطق وادي عدي وحلة السد وحلة المعمورة والحمرية مروراً بالوطية ووصولاً إلى حي الصاروج وحي الوزارات بالخوير، ويتكون المشروع من شبكة يبلغ طولها 82 كيلومترا، بالإضافة إلى المياه المعالجة بطول 18.7 كيلومتر، وشبكة ألياف بصرية بطول 102.154 كيلومتر ، ويقوم بنقل مياه الصرف الصحي من هذه المناطق إلى محطة الضخ المركزية بالعذيبة، ويغطي 1.665 وحدة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية، وتم الانتهاء منه في الربع الأخير من عام 2015م.
أما العقد رقم (بي 3 بي) فيربط شمال وجنوب منطقة الخوير بشبكة للصرف الصحي ويبلغ طولها 106 كيلومترات وشبكة مياه معالجة بطول 8.1 كيلومتر، بالإضافة إلى شبكة ألياف بصرية بطول 125 كيلومترا، ويخدم 2.600 وحدة سكنية ومنشأة تجارية وحكومية، ويتوقع الانتهاء منه خلال عام 2017م.
في حين يتضمن العقد رقم (بي 3 سي) مناطق الخوير 17/‏‏1 والخوير 17/‏‏2، ويشمل تصميم وبناء الخدمات المتكاملة في منطقتي الخوير 17/‏‏1 والخوير 17/‏‏2، بحيث يتم توصيل شبكة الصرف الصحي وشبكة المياه المعالجة وخطوط الألياف البصرية ونظام سكادا (مراقبة التحكم بالمعلومات وتجميعها) وشبكة توزيع الكهرباء وتوصيلات المنازل وتوصيلات المياه الصالحة للشرب ورصف الشوارع والقيام بعمليات التجميل والتزيين.
أما العقد رقم (بي 4) فيضم مدينة الإعلام والقرم، حيث يربط مدينة الإعلام ومنطقة القرم بشبكة مياه الصرف الصحي التي يبلغ طولها 112.5 كيلومتر، كما يضم شبكة مياه معالجة بطول 12.95 كيلومتر وشبكة ألياف بصرية بطول 88 كيلومترا، وذلك لخدمة 2603 وحدات سكنية ومنشآت تجارية وحكومية، وتم الانتهاء منه في شهر سبتمبر الماضي.
وبالنسبة للعقد رقم (بي 5)، فيتضمن مشروع إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي بمدينة السلطان قابوس التي يبلغ طولها 26.34 كيلومتر، وشبكة مياه معالجة بطول 4.33 كيلومتر، وشبكة ألياف بصرية بطول 34 كيلومترا ويخدم هذا المشروع 600 قطعة سكنية تجارية وحكومية، ويتوقع الانتهاء منه خلال 2017م.
ويعد العقد رقم (بي 7) استكمالا لمشروع  شبكة مياه الصرف الصحي في الأنصب وبوشر وقرية غلا وجنوب العذيبة وقرية بوشر حيث يستهدف ربط 12.000 وحدة سكنية بنهاية عام 2020م، ويبلغ طول شبكة الصرف الصحي به 140 كيلومترا، وشبكة المياه المعالجة بطول 60 كيلومترا، وشبكة للألياف البصرية بطول 170 كيلومترا، ويتوقع أن يتم إسناد مناقصة أعماله الإنشائية خلال 2017م.
وتستهدف الشركة بالعقد رقم (بي 8) ربط (550) قطعة سكنية وتجارية بمنطقة بوشر(1) بحلول عام 2020م، حيث يبلغ طول شبكة مياه الصرف الصحي 23 كيلومترا وشبكة للألياف البصرية بطول 13 كيلومترا وشبكة للمياه المعالجة بطول 5 كيلومترات، ويتوقع إسناد مناقصة تنفيذ أعماله الإنشائية خلال 2016م.
توسعة محطة الأنصب للصرف الصحي:

وتشير الخطة الرئيسية لشركة حيا للمياه إلى ضرورة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توسعة محطة الصرف الصحي بالأنصب ومحطة الضخ المركزية بالعذيبة بحلول عام 2017م حتى يمكن الانتهاء من تنفيذ شبكات الصرف الصحي وتوصيل المنشآت في مناطق جنوب العذيبة وبوشر وغلا والأنصب.
يأتي ذلك في الوقت الذي شارفت فيه المرحلة الأولى من المحطة الجديدة للصرف الصحي بالأنصب على الوصول إلى قدرة المعالجة القصوى بطاقة 57 ألف متر مكعب في اليوم.
يذكر أنه تم إسناد المرحلة الثانية من مشروع توسعة محطة الأنصب في شهر يونيو 2015م ويتضمن المشروع توسعة المحطة من أجل زيادة القدرة الاستيعابية لها إلى 125.000 متر مكعب باليوم بحلول عام 2017م.
أما مشروع المصب البحري لمحطة الضخ المركزية بالعذيبة فيشتمل نطاق عمله على بناء مصب بحري جديد من محطة الضخ المركزية بالعذيبة بطاقةٍ استيعابية تبلغ 55 ألف متر مكعب باليوم، وعند الانتهاء من مرحلة التطوير الثانية تبلغ طاقته الاستيعابية 125 ألف متر مكعب باليوم، وسيقوم المصب البحري بتفريغ المياه المعالجة الزائدة عن الحاجة التي تنتجها محطة الصرف الصحي بالأنصب إلى البحر، كما يقوم المصب بتصريف التدفق الفرعي والمياه الزائدة في حالات الطوارئ من محطة الضخ المركزية إلى البحر. ويمتد خط المصب البحري لمسافة 350 مترًا على اليابسة ومسافة 3.1 كيلومتر داخل البحر مع وجود صمامات تحكم ونظام دمج المعدات بنظام تحكم مع غرف لدخول الأنابيب وبنية هيدروليكية في الأقسام والمحولات الموجودة بين الخط الذي على اليابسة وبين الخط الذي على البحر. ويبلغ قطر خط المصب البحري (سواء على اليابسة أو على البحر) 1.600 ملم.

محطة مركز عمان للمؤتمرات والمعارض

يتكون المشروع من محطة ضخ وخط ضغط ينتهي عند غرفة التصريف حيث تنطلق منها مياه الصرف الصحي إلى غرفة صرف صحي أدنى منها، وتتحول المياه من هذه الغرفة إلى غرفة أخرى موصلة بخط صرف صحي يصل إلى محطة الصرف الصحي بالأنصب. وتشتمل الحزمة الأولى على بناء خط رئيسي بطول كيلومترين ووصلات الألياف البصرية المتعلقة به ويمتد على طول المركز، وتم الانتهاء من أعمال هذه الحزمة.
وتتضمن الحزمة الثانية بناء محطة لضخ مياه الصرف الصحي وأنبوب يصل إلى المحطة ووصلة رئيسية وغرفة تصريف وغرفة أخرى أدنى منها في المستوى وخط آخر يصل إلى محطة الصرف الصحي بالأنصب، وتم إسناد المشروع مؤخرا ومن المخطط أن تستغرق مدة البناء 8 أشهر.

ديسمبر 30, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats