آخر الأخبار
واشنطن: الحرس الثوري الإيراني أطلق صواريخ قرب سفن حربية أمريكية

واشنطن: الحرس الثوري الإيراني أطلق صواريخ قرب سفن حربية أمريكية

Share Button

لاريجاني: طهران ستمتلك جيلًا جديدًا من أجهزة الطرد المركزي –
طهران – عمان- سجاد اميري:-
قال كايل رينز المتحدث باسم الجيش الأمريكي إن «الحرس الثوري الإيراني أطلق صواريخ بالقرب من حاملة الطائرات الأمريكية هاري ترومان وسفينتين حربيتين كانوا في طريقهم لدخول الخليج عبر مضيق هرمز في عملية روتينية لدعم ضربات التحالف ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا». وأشار إلى أنه «أعطى إخطاراً قبل هذا العمل بفترة وجيزة، معتبراً هذه الأفعال غير آمنة وغير مهنية، وتشكك في التزام إيران بتأمن ممر مائي حيوي للتجارة الدولي».
ورأى رينز أنه «في حين أن معظم التداخلات بين القوات الإيرانية وقوات البحرية الأمريكية مهنية وآمنة وروتينية فإن هذه الواقعة ليست كذلك وتتعارض مع الجهود الرامية لضمان حرية الملاحة والسلامة البحرية في المناطق العالمية المشتركة».
ونقلت وكالات عالمية عن مسؤولين عسكريين أمريكيين لم تذكر أسماءهم قولهم إن «قوات الحرس الثوري الإيراني كانت تجري مناورة بالذخيرة الحية وإن حاملة الطائرات الأمريكية هاري ترومان كانت على بعد نحو 1500 متر من أحد الصواريخ»، ولفتت إلى أن «الصواريخ لم تكن موجهة صوب ترومان والسفن الأخرى إنما كانت فقط بالقرب منها»، مشيرة إلى أن «المدمرة الأمريكية باكلي وفرقاطة فرنسية كانتا في منطقة إطلاق الصواريخ».
في الشأن النووي اكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن ايران ستمتلك في المستقبل جيلا جديدا من أجهزة الطرد المركزي من شأنه أن يجعل الهيكلية النووية السلمية للبلاد اكثر تطورا.
واعتبر لاريجاني الهواجس في القضية النووية في محلها، وقال: إن الهواجس في القضية النووية صحيحة وينبغي الشعور بالهواجس في قضايا أخرى أيضا كالعمل لأنه لا فرص عمل للأفراد في الاقتصاد الراكد وحينما لا تكون فرص العمل متوفرة ستظهر إشكاليات في مسألة الزواج وسائر المجالات الاجتماعية أيضا. وأشار لاريجاني إلى أن نتيجة المفاوضات النووية هي احتفاظ ايران بالتكنولوجيا النووية وأضاف: إن الأهم من عدد أجهزة الطرد المركزي هو أن تستمر الأبحاث النووية، اذ ستمتلك ايران أجهزة طرد مركزي جديدة في المستقبل يمكنها أن تجعل الهيكلية النووية السلمية للبلاد اكثر تطورا. وأوضح أن إيران سعت لتكون ضمن دورة الأنشطة النووية العالمية وقال: إن الدخول إلى هذه المرحلة كان إجراء عقلانيا اذ لم يكن بإمكاننا توفير بعض المواد في ظل الحظر لذا بذلت الجهود في المفاوضات النووية لكسر الحظر ولكي تكون للقضية النووية حركة معقولة حسب تعبيره. وأشار إلى المواقف الأخيرة للكونجرس الأمريكي وقال: إن القرار الأخير للكونجرس يعتبر مخالفة سنقوم بالرد عليها ونجعلهم يندمون بسببه وسنتخذ القرار بما يناسب أي إجراء ماكر يتخذونه لأننا لسنا مدينين لأحد.
وأكد لاريجاني أن مستقبلا جيدا ينتظر إيران وسنعبر من هذا المنعطف ولنا سبل في مواجهة الألاعيب الماكرة ونأمل بأن يتخذوا القرارات بصورة عقلانية.
من جانبه قال عضو الفريق النووي المفاوض حميد بعيدي نجاد في معرض إشارته إلى عملية شحن اليورانيوم المخصب إلى روسيا واستلام الكعكة الصفراء: إن تنفيذ هذه العملية المعقدة جرى بالتنسيق مع روسيا وكازاخستان فيما لعبت النرويج وأذربيجان دورا في هذا المجال.
ولفت مدير عام الشؤون السياسية والامن الدولي في الخارجية الايرانية بعيدي نجاد الى انتهاء عملية نقل اليورانيوم المخصب واستلام الكعكة الصفراء وقال لقد جرى تنفيذ واحدة من اصعب بنود برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) عبر واحدة من العمليات المعقدة لنقل المخزون من اليورانيوم المخصب الى خارج ايران. وأضاف إن تنفيذ هذه العمليات هي حصيلة شهرين من العمل الدؤوب وقال إن تنفيذ هذه العمليات المعقدة جرت بالتنسيق مع روسيا وكازاخستان كما لعبت النرويج وأذربيجان دورا مهما في هذه العمليات. وأوضح أن ايران قامت خلال هذه العملية ببيع نحو 9 أطنان من مخزونها الإضافي من اليورانيوم المخصب فضلا عن النفايات المتعلقة بصفائح الوقود المنتجة إلى روسيا وتم شراء ما يعادلها من الكعكة الصفراء وفقا للأسعار الدولية .
واعلن بعيدي نجاد انه واستنادا للترتيبات المتفق عليها يجري الاحتفاظ بصفائح الوقود النووي الشبه مصنعة في روسيا أيضا ويجري إعادتها إلى إيران عند الحاجة لإكمال صناعتها بوساطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
وصرح بعيدي نجاد أن هذه هي المرة الأولى التي تخطو فيها ايران خطوة كبيرة إلى جانب الدول المصدرة لليورانيوم المخصب وتأخذ عملية التخصيب في ايران طابعا تجاريا وصناعيا كاملا هذا في الوقت الذي كانت تجارة اليورانيوم المخصب تحتكرها دول محدودة.

ديسمبر 30, 2015

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats